الاربعاء 25 مايو 2022
الرئيسية - علوم وتكنولوجيا - جنى آلاف الدولارات.. أميركي يعدّن عملات مشفّرة عبر كمبيوتر سيارته
جنى آلاف الدولارات.. أميركي يعدّن عملات مشفّرة عبر كمبيوتر سيارته
الساعة 11:44 صباحاً (متابعات)

تمكّن شاب أميركي من تعدين العملات المشفّرة باستخدام الكمبيوتر الموجود في سيارة "تسلا" التي يمتلكها.

وقال سراج رافال، لشبكة "سي أن بي سي"، إنه يمتلك سيارة تسلا "موديل 3" صنعت في 2018، حيث تمكّن من استغلال كمبيوتر وبطارية السيارة في تعدين عملات مشفّرة مثل "بتكوين" و"إيثيريوم".



وأضاف أنه يستخدم أيضًا كمبيوتر السيارة بالإضافة إلى جهاز "ماك ميني أم 1" ووحدات معالجة الرسومات، ويقوم بتشغيلها معًا باستخدام خوارزميتين، إضافة لاستغلال بطارية السيارة.

ورغم مخاطرته بسيارته، قال رافال إن "ما تمكّن من تحقيقه يستحق ذلك"، مشيرًا إلى أنه استطاع جني حوالي 800 دولار شهريًا من عمليات التعدين للعملات المشفرة خلال العام الماضي.

وتعدين العملات المشفّرة عملية تسمح للحواسيب بتوليد سلسلة من متواليات أرقام معقّدة يتطلّبها صكّ عملة افتراضية جديدة وتوثيق تعاملاتها المالية، وهي مهمة تتطلّب كميات هائلة من الطاقة.

وأوضح أليخاندور دي لا توري، المتخصّص في تعدين "بتكوين" للشبكة أن المكوّن الأساسي للتعدين توفر الكهرباء الرخيصة، وإذا استطاع أي شخص توفير ذلك باستخدام سيارته الكهرباء فهذا شيء جيد".

تجارب سابقة

وعام 2018، قرّر كريس أليسي، أول تاجر سيارات كهربائية في ولاية ويسكونسن، التلاعب بسيارة "تسلا" التي يملكها. وعلى غرار رافال، نجح أليسي في ذلك.

من بين جميع التقنيات التي جرّبها رافال، قال إن أكثر التقنيات ربحية تتضمّن مزيجًا من القرصنة على كمبيوتر السيارة الداخلي، بالإضافة إلى توصيل وحدات معالجة الرسومات مباشرة بالمحرّك الكهربائي للسيارة.

وقال رافال: "إنه جهاز كمبيوتر مزوّد بعجلات ... من السهل جدًا اختراق سيارة الكمبيوتر هذه"، واصفًا العملية بأنها عملية اختطاف البرامج الثابتة الداخلية للسيارة للسماح باستخدام إضافي للطاقة.

المصادر: العربي - ترجمات


آخر الأخبار