الأحد 22 مايو 2022
الرئيسية - أخبار اليمن - مصادر تلخص سير المعارك في مأرب وتعز اليوم الخميس
مصادر تلخص سير المعارك في مأرب وتعز اليوم الخميس
الساعة 08:22 مساءً (بوابتي - خاص)

 

استعادت القوات الحكومية، اليوم الخميس، مناطق جديدة من قبضة مليشيات الحوثي عقب معارك وُصفت بـ”العنيفة” في محافظتي مأرب (شمال شرق) وتعز (جنوب غرب).



وقالت مصادر ميدانية، إن قوات العمالقة شنت هجمات مكثفة على مواقع مليشيا الحوثي في مديرية العبدية وتمكنت من السيطرة على مناطق واسعة بعد يوم من السيطرة على أولى مناطقها في آل غانم وسط انهيارات كبيرة في صفوف المليشيا.

وأضافت، أن قوات ألوية العمالقة تتقدم في الأثناء باتجاه مركز المديرية، بعد سيطرتها على مناطق الحمران، وعزلة الصوفي. عقب تأمين مناطق الجفرة، التي حررتها أمس.

كما لفتت، إلى أن المسافة التي باتت تفصل قوات العمالقة عن مركز المديرية لا تزيد على 9 كم

بالتزامن، نفذت القوات الحكومية هجوما واسع على مواقع المليشيا الحوثية في الجبهات الشرقية لمديرية الجوبة،  تمكنت خلاله من استعادة السيطرة، ودحر المليشيا الحوثية من بعض المواقع في محيط معسكر أم ريش التدريبي. وفقا للمصادر ذاتها

وبحسب المصادر، فإن المعارك، تزامنت مع سلسلة غارات جوية استهدفت عدة مواقع وتعزيزات للمليشيا الحوثية. على امتداد جبهات القتال، وكبدتها خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.

وفي محافظة تعز، قال مصدر عسكري، إن وحدات من قوات محور تعز العسكري هاجمت مواقع تمركز مليشيا الحوثي في منطقة “الأحطوب” التابعة لمديرية مقبنة. وأحرزت تقدماً ميدانياً في المنطقة.

وأوضح المصدر، أن القوات الحكومية سيطرت على عدد من قرى الأحطوب والتقدم باتجاه تباب هامة تطل على مدينة هجدة، الطريق الرئيس الرابط بين مدينة تعز والحديدة. وسط استمرار المعارك.

وأضاف، أن طيران التحالف استهدف بعدة غارات جوية مواقع وآليات مليشيا الحوثي في الجبهة ذاتها، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف عناصر المليشيا، علاوة على تدمير آليات عسكرية.

وأشار المصدر، إلى أن هناك ترتيبات واسعة لمعركة يبدوا أنها حاسمة في مختلف جبهات تعز واستكمال تحرير كافة مناطق ومديريات تعز من مليشيا الحوثي.

وفي السياق، قال المركز الإعلامي لمحور تعز العسكري، إن “قوات الجيش والمقاومة شنت هجوما عنيفا على مواقع مليشيا الحوثي الإرهابية في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس في مديرية مقبنة غربي المدينة”.

وذكر أن المواجهات تركزت في منطقة الأحطوب وسط تقدم ملحوظ لقوات الجيش وتراجع للمليشيا.

التحالف العربي لدعم الشرعية، أعلن اليوم الخميس، عن تنفيذ مقاتلاته 44 عملية استهداف جوية ضد مواقع وتعزيزات مليشيا الحوثي في مناطق مختلفة من محافظات مأرب، والبيضاء، وتعز.  قال إنها “دمرت 29 آلية عسكرية. وخسائر بشرية تجاوزت 190 عنصراً إرهابياً، من مقاتلي الحوثي”.


آخر الأخبار