الثلاثاء 19 يناير 2021
الرئيسية - طب وصحة - شركة «فايزر» تعمل على انتاج لقاح كورونا على شكل مسحوق لهذا السبب
شركة «فايزر» تعمل على انتاج لقاح كورونا على شكل مسحوق لهذا السبب
الساعة 08:27 مساءً

 

قال كبير علماء شركة «فايزر» الأميركية إنها تعمل بالفعل على مسحوق من لقاح «كوفيد - 19» المبتكر، الذي يمكن أن يحل مشاكل تخزين الشكل السائل الذي يجب حفظه في درجات حرارة منخفضة، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.



 

وصرح كبير المسؤولين العلميين في شركة «فايزر»، ميكائيل دولستن، لموقع «بزنس إنسايدر»، يوم الاثنين، بأن نسخة ثانية من اللقاح المحتمل يجري التخطيط لها بالفعل ويمكن أن تكون متاحة العام المقبل.

 

وكشفت شركة الأدوية العملاقة عن نتائج واعدة من دراسة لقاح فيروس كورونا يوم الاثنين، حيث تبين أن اللقاح فعال بنسبة 90 في المائة بإعطاء المناعة عند اختباره على المتطوعين.

 

وتسير شركة «فايزر» الآن على المسار الصحيح لتقديم طلب في وقت لاحق من هذا الشهر للحصول على موافقة استخدام اللقاح في حالات الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

 

ومع ذلك، رغم النتائج الواعدة، هناك بعض القيود في الإصدار الأول، خاصة أنه يجب تخزين اللقاحات عند 70 درجة مئوية تحت الصفر (ناقص 94 درجة فهرنهايت).

 

ولا تمتلك بعض المستشفيات الكبرى حالياً مخزناً مناسباً للقاح.

 

وقال دولستن إن شركة «فايزر» بدأت بالفعل في التخطيط للقاح من الجيل الثاني من شأنه أن يحل هذا التحدي من خلال إنتاجه على شكل مسحوق.

 

ويمكن إعادة إنتاج اللقاحات السائلة من المسحوق، أي التركيبات المجففة بالتجميد، قبل الحقن، أو أحياناً يمكن تقديمها عن طريق الاستنشاق أو التطعيم داخل الأنف.

 

وتتمثل الفائدة الرئيسية من المسحوق في أنه لن يحتاج إلى التخزين في درجات حرارة شديدة البرودة مثل الإصدار الحالي، وهو مطلب غير عادي للقاحات.

 

وقال دولستن: «نحن نفكر في بعض الاحتمالات للجيل القادم من اللقاحات...بالنسبة لكورونا، أعتقد أننا سنطرح العام المقبل لقاحاً على شكل مسحوق. يحتاج المسحوق فقط إلى تبريد قياسي بدلاً من تخزينه مجمداً».

 

وتابع: «نعتقد أنه يمكننا بالفعل في عام 2021 تطوير مسحوق يمكن استعماله فقط بعد التبريد». ولم يحدد درجة الحرارة الدقيقة التي يجب تخزين المسحوق عندها.

 

وأصبحت «فايزر»، التي طورت لقاحها مع شركة «بايونتيك» الألمانية للأدوية، أول من أصدر نتائج أولية واعدة للقاح ضد فيروس كورونا على أساس نتائج الاختبارات المبكرة وغير المكتملة.

 

ومع معدل فعالية محتمل بنسبة 90 في المائة، فإن «فايزر» في طريقها للتقدم في وقت لاحق من هذا الشهر للحصول على موافقة استخدام من إدارة الغذاء والدواء الأميركية بمجرد توفر معلومات السلامة اللازمة.

 

ومع ذلك، شددت السلطات على أنه من غير المحتمل أن يصل أي لقاح للناس قبل نهاية العام.


آخر الأخبار