الاربعاء 27 يناير 2021
الرئيسية - إقتصاد -  السعودية تقر خفضاً طوعياً لإنتاج النفط
 السعودية تقر خفضاً طوعياً لإنتاج النفط
 السعودية تقر خفضاً طوعياً لإنتاج النفط
الساعة 12:18 صباحاً (الشرق الأوسط)

 

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، (الثلاثاء)، إن المملكة ستُجري تخفيضات إضافية طوعية في إنتاجها النفطي تبلغ إجمالاً مليون برميل يومياً في فبراير (شباط) ومارس (آذار).



 

وأضاف الأمير عبد العزيز بن سلمان أن التخفيضات الإضافية، التي ستأتي فوق تلك التي تنفذها السعودية مع الأعضاء الآخرين في مجموعة «أوبك بلس»، تهدف لدعم اقتصاد البلاد وسوق النفط.

 

ووصف وزير الطاقة السعودي الخفض الطوعي لإنتاج النفط بأنه بادرة على حسن النيات من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لدعم أسواق النفط.

 

وتوافق أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وشركاؤهم على زيادة محدودة جدا لإنتاجهم من النفط الخام في شباط/فبراير وآذار/مارس، على أن ينحصر هذا الأمر بروسيا وكازاخستان.

 

وأعلنت مجموعة «أوبك بلس» إثر اول اجتماع وزاري لها في 2021 أن الكمية التي ستسحب من السوق الانتاج والبالغة 7,2 ملايين برميل يوميا في كانون الثاني/يناير ستخفض الى 7,125 ملايين برميل في شباط/فبراير ثم الى 7,05 ملايين برميل في آذار/مارس، داعية الى التزام "الحذر" في خضم الازمة الصحية.

 

وبذلك، تمكنت الدول ال23 في مجموعة «أوبك بلس» من التوصل الى تسوية بعد مناقشات عبر تقنية الفيديو استمرت يومين.

 

وكانت المجموعة سرعت وتيرة اجتماعاتها الشهرية بسبب تذبذب الأسعار في ظل الأزمة الصحية والأضرار التي تلحقها بالاقتصاد العالمي.

 

وتهاوى الطلب على النفط الخام على خلفية الإغلاقات الوطنية المرتبطة بالجائحة في عام 2020، وتحاول الدول المنتجة للنفط تعديل إنتاجها من أجل دعم أسعار الذهب الأسود.

 

وقفزت أسعار النفط بأكثر من 5% بعد إعلان السعودية، ووصل سعر خام برنت إلى 53.71 دولار محققا مكاسب بنسبة 5.13%، وارتفع سعر خام غرب تكساس بنسبة 5.29% ليخترق مستوى الـ50 دولاراً.


آخر الأخبار