السبت 16 يناير 2021
الرئيسية - أخبار اليمن - وكالة: الأمم المتحدة ستحث واشنطن على العدول عن قرار التصنيف الارهابي للحوثيين
وكالة: الأمم المتحدة ستحث واشنطن على العدول عن قرار التصنيف الارهابي للحوثيين
مارك لوكوك
الساعة 09:31 صباحاً (وكالات)

قالت وكالة أنباء "رويترز"، إن مارك لوكوك مسؤول المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة، سيحث واشنطن على العدول عن قرار تصنيف الحوثيين تنظيما إرهابيا أجنبيا.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي، في وقت لاحق من اليوم الخميس، جلسة خاصة لمناقشة مستجدات الأوضاع في اليمن.



وحسب إحاطة مقررة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فإن لوكوك سيقول أيضًا إن الخطة الأمريكية لإصدار تراخيص وإعفاءات لوكالات الإغاثة لن تمنع حدوث مجاعة في اليمن.

كما سيحذر المسؤول الأممي، من مجاعة لم يشهدها اليمن منذ قرابة 40 عاما كإحدى تداعيات التصنيف الأمريكي للجماعة المسلحة.

وفي وقت سابق، حذر برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، من "عواقب وخيمة" لاعتزام الولايات المتحدة الأمريكية تصنيف جماعة الحوثي في اليمن "منظمة إرهابية".

ومن المتوقع أن يقدم المبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، إحاطة جديدة إلى مجلس الأمن الدولي، لاطلاع أعضاء المجلس حول مستجدات الوضع في البلاد.

وأعلنت الخارجية الأمريكية، في بيان الأحد، عزمها تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية"، وفرض عقوبات على زعيمها عبد الملك الحوثي، والقياديين فيها، عبد الخالق الحوثي، وعبد الله يحيى الحاكم.

ولتسهيل وصول المساعدات إلى تلك المناطق، تتعامل المنظمات الدولية مع الحوثيين باعتبارهم "سلطة الأمر الواقع"، بينما التنصيف الأمريكي سيجعل منهم "جماعة إرهابية" محظور التواصل معها.

كما سيؤثر هذا التصنيف سلبا على تدفق التحويلات المالية من اليمنيين العاملين في الخارج إلى داخل البلاد، ما ينذر بمزيد من التدهور على صعيد الوضع الإنساني.

 

 

 


آخر الأخبار