الأحد 17 يناير 2021
الرئيسية - أخبار اليمن - مجلة أمريكية تكشف تفاصيل تهريب ذخائر وطائرات إيرانية للحوثيين وأماكن تمركزها
مجلة أمريكية تكشف تفاصيل تهريب ذخائر وطائرات إيرانية للحوثيين وأماكن تمركزها
الساعة 08:06 مساءً (متابعات)

 

 



كشفت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، عن إرسال إيران طائرات بدون طيار "مميتة" إلى مليشيات الحوثي الإرهابية في اليمن، مع اشتداد التوترات في الشرق الأوسط بالبحر الأحمر.

 

وقالت المجلة، في تقرير لها، إنها اطلعت على صور تشير إلى وجود ذخائر إيرانية من طراز "شاهد -136"، وتسمى -أيضا- "طائرات بدون طيار"، منتشرة في محافظة الجوف، وتستخدمها مليشيا الحوثي.

 

وأضافت المجلة، إن الإيرانيين سلّموا لوكلائهم الحوثيين في اليمن طائرات بدون طيار متطوّرة، من أجل شن هجوم ضد مجموعة متنوعة من الأهداف الموجودة في نطاقهم.

 

ونقلت المجلة عن خبير في متابعة النشاط الإيراني قوله، إن الهدف من نشر تلك الطائرات في اليمن هو قيام طهران باستخدامها للهجوم على أهداف أمريكية أو سعودية، انطلاقا من اليمن، لتجنب أي رد فعل انتقامي ضدها.

 

وتابع الخبير قوله: "ما يحاولون تحقيقه هو (الإنكار المقبول)، كما في القدرة على ضرب هدف أمريكي أو سعودي أو خليجي أو إسرائيلي، ومن ثم إرجاع مصدر الضربة إلى اليمن على أمل إنكار ذلك في مواجهة أي نوع من الانتقام".

 

وأشار التقرير أن الطائرات بدون طيار، هي أسلحة تم تقييم مدى فعاليتها من 2000 إلى 2200 كيلومتر، أو ما يقرب من 1240 إلى 1370 ميلًا، مما يرسم نصف قطر هائل عبر المنطقة التي يُشتبه في وقوع هجوم محتمل فيها.

 

وتأتي التطورات الأخيرة وسط تصعيد واضح في البحر الأحمر، حيث كشف الجنرال الإيراني محمد حسين باقري، الأربعاء، أنه سيرسل سفنا حربية للقيام بدوريات.

 

وتزامنت تصريحاته مع مناورات بحرية في خليج عمان، تأتي في أعقاب تدريبات الطائرات بدون طيار الأسبوع الماضي التي تضمنت تكنولوجيا الطائرات بدون طيار الجديدة والمتقدمة، بما في ذلك الذخائر.

 

كما تم استهداف سفن من دول أخرى في البحر الأحمر في السنوات الأخيرة، حيث ورد أن آخرها هو أن سفينة مجهولة تعرضت في يوم عيد الميلاد للغم بحري يشتبه في أن الحوثيين قد زرعوه. ويصادف أن يكون يوم 25 ديسمبر هو تاريخ الصور التي شاهدتها نيوزويك والتي تظهر على ما يبدو صاروخ شاهد 136 الإيراني المنتشر في اليمن.


آخر الأخبار