الجمعة 5 مارس 2021
الرئيسية - علوم وتكنولوجيا - جهاز إنارة وتحلية لماء البحر بالطاقة الشمسية
جهاز إنارة وتحلية لماء البحر بالطاقة الشمسية
جهاز إنارة وتحلية لماء البحر
الساعة 09:58 مساءً

طور مهندس معماري دنماركي جهازًا يعمل كمصباح وأداة لتحلية ماء البحر ليصبح ماء عذبا صالحا للشرب.

يلتقط الجهاز طاقة أشعة الشمس فيخزنها ويعيد إصدارها في الليل لإضاءة المنزل مجانًا، ويعمل في الوقت نفسه على تقطير ماء البحر لينتج ماءً عذبًا.



وتأهل مصباح التحلية المجانية إلى التصفيات النهائية لجائزة لكزس للتصميم 2021.

والهدف الأساسي من ابتكار هذا الجهاز الاستفادة من الطاقة الشمسية ومياه البحر من أجل تقديم الخدمات الأساسية لمنازل الفقراء في مدن الصفيح.

ويبخر مصباح التحلية مياه البحر بالاعتماد على طاقة الشمس، فخلال النهار يدخل ماء البحر عبر أنبوب إلى مصباح التحلية فيملأ خزانًا صغيرًا ثم يستخدم الجهاز الطاقة الشمسية لتقطير الماء المالح، ويتكاثف الماء العذب ويخزّن ويصبح متوفرًا للشرب من خلال صنبور في قاعدة المصباح.

وحينما يحل الليل يستخدم المحلول شديد الملوحة المتبقي من عملية التحلية لتوليد الطاقة الكهربائية الكافية لتشغيل المصباح وإنارة المكان المحيط.

ويمتاز الابتكار الذي ابتكره المهندس الدنماركي بأنه حل عملي ورخيص ويعتمد على الموارد المحلية المتوفرة بكثرة للتصدي لمشكلتين رئيسيتين في مدن الصفيح: قلة الطاقة الكهربائية وشحّ الماء العذب.

ويتنافس هذا الابتكار مع ستة ابتكارات وصلت إلى المرحلة الأخيرة من تصفيات جائزة لكزس للتصميم 2021، وهي تشمل نظام تبريد لمترو الأنفاق يعتمد على حركة الهواء التي تولدها القطارات ومواد تغليف مستوحاة من بيولوجيا الخلايا لإنتاج مواد قابلة لإعادة الاستخدام إلى ما لا نهاية.

 


آخر الأخبار