الجمعة 5 مارس 2021
الرئيسية - إقتصاد - إدارة بايدن تهاجم عملة "بيتكوين"
إدارة بايدن تهاجم عملة "بيتكوين"
 عملة
الساعة 09:07 مساءً

بوابتي- وكالات

أصدرت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، تحذيرا، أمس الاثنين، حول المخاطر التي تشكلها عملة بيتكوين على المستثمرين والجمهور.



وقالت يلين التي قادت المجلس الاحتياطي الفيدرالي سابقا (البنك المركزي الأمريكي) خلال مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي" إنه لا تزال هناك أسئلة مهمة حول الشرعية والاستقرار المتعلقين ببيتكوين.

وأضافت: "لا أعتقد أن بيتكوين تستخدم على نطاق واسع كآلية معاملات. إلى الحد الذي يتم استخدامها فيه؛ أخشى أنه غالبًا ما يكون من أجل التمويل غير المشروع، إنها طريقة غير فعالة للغاية لإجراء المعاملات، وكمية الطاقة المستهلكة في معالجة تلك المعاملات مذهلة".

يتطلب تعدين بيتكوين (إنتاج العملة الرقمية) من المستخدمين معالجة معادلات رياضية معقدة باستخدام قوية وعالية الطاقة، لذا فإن استهلاك الكهرباء في العملية يترك بصمة كربونية سنوية مساوية لدولة نيوزيلندا.

بالإضافة إلى مخاوف الاستهلاك، تعتبر عملة بيتكوين أيضا أداة يستخدمها المتورطون في عدد من الأنشطة غير القانونية نظرًا لصعوبة تتبع استخدامها. كما أنها شديدة التقلب، حيث شهد سعر العملة المشفرة ارتفاعا وهبوطا سريعا بشكل متكرر منذ ابتكارها.

وقالت يلين: "إنها أصول تعتمد على المضاربة بدرجة عالية، وأنت تعلم أن الناس يجب أن يدركوا أنها يمكن أن تكون متقلبة للغاية، وأنا قلقة بشأن الخسائر المحتملة التي يمكن أن يتكبدها المستثمرون".

"بتكوين" تسبب كارثة لأغنى رجل في العالم

تسببت التغييرات المفاجئة لقيمة عملة بتكوين الرقمية لخسارة كبيرة لدى الرجل الذي تربع مؤخرا على رأس قائمة أغنى رجل على كوكب الأرض.

إلى ذلك، خسر رئيس شركتي "تسلا" للسيارات و"سبيس إكس" للفضاء، إلون ماسك، أكثر من 15 مليار دولار، خرج على إثرها من قائمة أغنى رجل في العالم، بحسب تقرير لوكالة "بلومبرغ".

وانخفضت أسهم شركة "تسلا" لصناعة السيارات الكهربائية بنسبة 8.6%، بالتزامن مع انخفاض قيمة عملة بتكوين الرقمية.

وبحسب المصادر، فقد ربطت تقارير بشكل جزئي بين انخفاض أسهم شركة "تسلا" وبين تصريحات ماسك التي وصف فيها قيمة العملات الرقيمة بالمرتفعة للغاية.

يذكر أنه، بتاريخ 19 فبراير/ شباط، حصل ماسك على المركز الأول في التصنيفات العالمية كأغنى رجل في العالم، بعد استقالة جيف بيزوف من منصب الرئيس التنفيذي لشركة "أمازون"، بحسب موقع "مير 24".

وصل سعر عملة "بتكوين"، السبت الماضي، إلى مستوى قياسي جديد، متجاوزا 57 ألف دولار للمرة الأولى في تاريخ المعاملات بالعملة الرقمية.

وفي منصة "بينانس"، أكبر بورصة للعملات المشفرة من حيث حجم التداول، وبحلول الساعة 15:18 بتوقيت موسكو ( 12:18 غرينتش) ارتفع سعر "بتكوين" بنسبة 8.11 في المئة، ليصل إلى 56.91 ألف دولار.

ووفقًا لبوابة "كوين ماركت كاب" التي تقوم بحساب متوسط ​​السعر لأكثر من 20 بورصة، فقد ارتفع سعر "بتكوين" بنسبة 8.08 في المئة ليبلغ 56.96 ألف دولار. ويجري تقديم الديناميات في كل مكان خلال الـ 24 ساعة.

 


آخر الأخبار