الأحد 9 مايو 2021
الرئيسية - عربية ودولية - صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل جديدة عن هجوم (نطنز) وطهران تؤكد تعرضها لهجوم إرهابي
صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل جديدة عن هجوم (نطنز) وطهران تؤكد تعرضها لهجوم إرهابي
الساعة 10:52 مساءً (متابعات)

 

قال مسؤولون إيرانيون إن "حادثة" وقعت في موقع نطنز النووي في البلاد، وأشار البعض إلى أن المنشأة تعرضت لهجوم ارهابي.



وأكدت طهران في بيان عاجل ابلغلت فيه الأمم المتحدة بتعرضها لهجوم إرهابي.

 

إلى ذلك كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، في تقرير لها، تفاصيل عن الهجوم الذي استهدف منشأة "نطنز" النووية الإيرانية.

 

واستعرضت الصحيفة في تقريرها،  بعض التفاصيل التي قالت إنها جديدة حول الهجوم، أبرزها أنه "تم الإعداد له قبل وقت طويل من محادثات فيينا النووية الجارية بين إيران والقوى الكبرى.

 

وأفادت الصحيفة، بأن "التحضير للعملية التي تنسب إلى إسرائيل، جاء قبل فترة طويلة، وحينها كان لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة وإيران ستعودان إلى مفاوضات جادة بشأن العودة إلى اتفاق النووي لعام 2015".

 

وسبق أن كشفت الصحيفة عن مخطط لعملية للموساد بالاستيلاء على عشرات الآلاف من الوثائق السرية للبرامج النووية الإيرانية في كانون الثاني/ يناير 2018، الأمر الذي بدأ بالفعل منذ بداية عهد مدير الموساد يوسي كوهين أوائل عام 2016".

 

وأشارت الصحيفة إلى ما قالته مصادر استخباراتية مجهولة لوسائل إعلام إسرائيلية إن الموساد يقف وراء انقطاع التيار الكهربائي في مجمع "نطنز" النووي.

 

وأكدت من جهتها كذلك، أنها تعتقد بأن "هجوما إلكترونيا" تسبب بالحادث، قد تكون إسرائيل وراءه.

 

وحتى الآن، لم يعلق الاحتلال الإسرائيلي على الحادثة بالتأكيد أو النفي، في حين حمّلت إيران، إسرائيل، مسؤولية الهجوم بشكل رسمي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا"عن وزير الخارجية، جواد ظريف.

 

يذكر أن الحادث يأتي في وقت بدأت فيه محادثات غير مباشرة بين واشنطن وطهران حول إعادة العمل باتفاق النووي عام 2015.


آخر الأخبار