الثلاثاء 22 يونيو 2021
الرئيسية - أخبار اليمن - شاهد: 4 اخبار وصور وتسجيلات غير صحيحة حول التطورات في الاراضي الفلسطينية
شاهد: 4 اخبار وصور وتسجيلات غير صحيحة حول التطورات في الاراضي الفلسطينية
الساعة 12:28 صباحاً (متابعة خاصة)

اظهرت خدمة "تقصي صحة الاخبار" التابعة لوكالة فرانس برس، عديد التناولات والصور والتسجيلات المركبة وغير الصحيحة في المتابعات والتفاعلات المتعلقة بالتطورات الجارية في الاراضي الفلسطينية.. اليكم اهم أربعة مواد متداولة خطأ خلال اسبوع.

1-نشر رجل الدين الإماراتي وسيم يوسف، المعروف بمواقفه المؤيّدة للسلام مع إسرائيل، فيديو قال إنه يُظهر دعاءً في مسجد بغزة على حكّام مصر، السعوديّة والإمارات، معتبراً ذلك تحريضاً من حماس على الدول الثلاث. لكن الادّعاء غير صحيح لان الفيديو مصوّر في ليبيا.



الصورة

2-تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر لاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو يحمل لافتة كتب عليها "كلّنا مع فلسطين"، وجاء في النصّ المرافق لها أنّه سبق أن تبرّع بمليون ونصف مليون دولار للفلسطينيين خلال رمضان. لكنّ الصورة مركّبة وسبق أن نفت إدارة أعمال رونالدو لفرانس برس أن يكون قد تبرّع لغزّة.

تنتشر هذه الصورة منذ العام 2012 على الإنترنت، وقد سبق أن بيّن فريق تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس أنّها مركّبة. وفي الصور الأصليّة يحمل اللاعب البرتغاليّ لافتة دعم لمدينة لوركا الإسبانية بعدما ضربها زلزال في 11 أيار/ مايو 2011.

الصورة

3-مع خروج تظاهرات في عدد من الدول العربية والعالم دعماً للفلسطينيين، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر مئات الأردنيين يتوجّهون نحو الحدود مع الضفّة الغربية المحتلّة تضامناً مع الفلسطينيين. لكنّ الفيديو لا علاقة له بالأحداث الأخيرة، فهو يظهر في الحقيقة لاجئين فلسطينيين يعبرون الخطّ الفاصل بين سوريا وقرية مجدل شمس في الجولان المحتلّ، سنة 2011.

الصورة

4-تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة تُظهر إضاءة أهرامات الجيزة في مصر بألوان العلم الفلسطيني في وقت تتوالى حملات عربية وعالمية داعمة للفلسطينيين. إلا أن الادعاء خطأ، فالصورة قديمة ومُعدّلة. اذ نفى المدير العام لآثار منطقة الأهرامات أشرف محيي هذا الخبر.

وقال في اتصال مع مكتب وكالة فرانس برس في القاهرة: "الصورة المتداولة مركّبة، ولم تتمّ إنارة الأهرامات بعلم فلسطين".

الصورة

المصدر/يمن فيوتشر


آخر الأخبار