الخميس 29 يوليو 2021
الرئيسية - عربية ودولية - لا إصابات «كورونا» بين الحجاج.. وغداً ينهون نسكهم
لا إصابات «كورونا» بين الحجاج.. وغداً ينهون نسكهم
الساعة 01:20 صباحاً (بوابتي - صحف)

يواصل الحجاج رمي الجمرات خلال أيام التشريق الثلاثة، التي تبدأ اليوم، فيما سيبدأ بعضهم التوافد إلى الحرم المكي غداً لأداء طواف الوداع، مع استمرار التدابير الوقائية التي رافقتهم طوال أيام الحج، ولم تسجل أي حالات إصابة بفيروس «كورونا» بين الحجاج حتى الآن، كما أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية، حرصهم على خلو الحج من أي وباء.

 



وأدى الحجاج مناسكهم وسط منظومة متكاملة من الخدمات، حرصت على تسهيل مهمة الحجاج في أداء الفريضة، مع اتخاذ أعلى الاحتياطات لضمان سلامتهم وتحقيق حج صحي وعودة آمنة لنحو 60 ألف حاج.

 

ورصدت «الشرق الأوسط» انسيابية حركة الحجاج خلال رمي الجمرات، والتزام الحجاج بالإجراءات الوقائية، وجهود القطاعات الحكومية والتطوعية لرعاية حركتهم، وعملية تسكينهم في منى، حيث يتوجهون في مجموعات لمنشأة الجمرات خلال أيام التشريق، وفق جداول التفويج والمسارات الملونة المخصصة.

 

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي: «متفائلون بتسجيل نجاح تام في ختام أعمال موسم الحج، ونجاح الخطط المتخَذة للوصول إلى النتيجة المأمولة، وأكد أن الحالة الصحية للحجاج مطمئنة حتى أمس (الثلاثاء)». وأشار خلال المؤتمر الصحافي اليومي للكشف عن الإيجاز اليومي لحالة الحجاج، أن القطاع الصحي استقبل 651 حالة مختلفة، تلقوا الخدمات الصحية التي يتم توفيرها للحجاج، بينها 37 حالة إجهاد حراري، و6 عمليات قسطرة ناجحة.

 

وأكد قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة اللواء محمد البسامي، أن خطط تفويج ضيوف الرحمن إلى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة تسير وفقاً للخطة المعتمدة لحج هذا العام.

 

وأوضح اللواء البسامي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أنه تم توزيع الكثافات القادمة من الحجاج إلى المسجد الحرام على صحن المطاف والدور الأرضي والدور الأول، اتباعاً للضوابط والإجراءات الصحية ‏والوقائية المعتمدة لحج هذا العام.

 

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب، أنه بأداء الحجاج الوقوف بيوم عرفة، ثم أداء طواف الإفاضة ورمي جمرة العقبة الأولى، يقع إعلان نجاح خطط الحج في المرحلتين الأولى والثانية على أكمل وجه، والبدء في المرحلة الثالثة خلال أيام التشريق وفق خطط التفويج المتّبعة لضمان تحقيق التباعد المكاني والالتزام بالتدابير الوقائية.

 

وفي شأن متصل، قال العميد سامي الشويرخ المتحدث الرسمي لقيادة قوات أمن الحج، إنه تم ضبط 77 مخالفاً لتنظيم وتعليمات الحج التي تنص على وجوب الحصول على تصريح للحج، واتُّخذت الإجراءات النظامية بتطبيق الغرامة المالية المقررة عن مخالفة كل منهم، المحددة بمبلغ 10 آلاف ريال (2.6 ألف دولار).


آخر الأخبار