الاربعاء 22 سبتمبر 2021
الرئيسية - أخبار بوابتي - المبعوث الأممي الرابع يستهل مهمته الصعبة في اليمن
المبعوث الأممي الرابع يستهل مهمته الصعبة في اليمن
هانز غريندبرغ
الساعة 10:02 صباحاً (متابعات )

يبدأ  المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الجديد إلى اليمن هانز غريندبرغ مهمته رسميا اليوم الأحد، وسط تشاؤم حول مدى نجاحه في المهمة التي فشل فيها سابقوه من المبعوثين.

ورغم التفاؤل الكبير الذي تعقده الأمم المتحدة وراء تعيينها الدبلوماسي السويدي غريندبرغ في إنجاح مساعي السلام التي ترعاها في اليمن خلال الفترة المقبلة إلا ان الوسط السياسي اليمني لا يعقد أي أمل في ذلك، نظرا لتعقيدات المشهد اليمني وانسداد الأفق أمام كل المحاولات السابقة التي قادها المبعوثون الأمميون السابقون الثلاثة إلى اليمن والذين لا يقلّون كفاء ولا خبرة بملف الأزمة اليمنية والذين كانوا أقرب إليها وأكثر تماسا بها.



وجاء غريندبرغ، الذي من المقرر ان يقدم إحاطته الأولى لمجلس الأمن الدولي الجمعة المقبلة، خلفا للدبلوماسي البريطاني المخضرم مارتن غريفيث الذي تم تعيينه وكيلا للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، بالاضافة إلى سابقيه الدبلوماسي الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ أحمد، والدبلوماسي المغربي جمال بن عمر.

وشغل غريندبرغ منصب سفير الاتحاد الأوروبي إلى اليمن منذ ايلول/سبتمبر 2019 وعمل سابقا رئيسا لبعثات السويد والاتحاد الأوروبي إلى القاهرة وتل أبيب، وترأس مجموعة العمل في المجلس الأوروبي خلال رئاسة السويد للاتحاد الأوروبي لعام 2009 كما شغل موقع رئيس قسم الخليج في وزارة الشؤون الخارجية السويدية.


آخر الأخبار