الخميس 28 اكتوبر 2021
الرئيسية - ثقافة وفن - بلاد بلا سماء.. أول عرض سينمائي مشترك بين اليمن والجزائر
بلاد بلا سماء.. أول عرض سينمائي مشترك بين اليمن والجزائر
بلاد بلا سماء.. أول عرض سينمائي مشترك بين اليمن والجزائر
الساعة 08:03 صباحاً (متابعات )

بدأت دور عرض سينمائية في الجزائر عرض الفيلم السينمائي "سما"، المقتبسة قصته من رواية الأديب اليمني وجدي الأهدل المعنونة بـ"بلاد بلا سماء".

يتناول الفيلم ظاهرة التحرش الجنسي بالنساء في المجتمع العربي، إذ تختفي فتاة عشرينية تدرس في الجامعة بشكل مفاجئ، الأمر الذي يتسبب بوقوع مشاكل لعائلتها المحافظة التي تشعر بالعار نتيجة لاختفائها، وتلجأ هذه العائلة إلى الشعوذة لتبرير اختفاء ابنتهم أمام المجتمع الذي تسيطر عليه النظرة القاصرة تجاه الفتيات ولإقناع أنفسهم بمصيرها.



والفيلم هو العمل السينمائي الأول الذي يشترك فيه فنانون من اليمن والجزائر، وتم تصوير أحداثه قبل ستة أعوام في مدينة الكيفان ضمن ولاية العاصمة الجزائرية.

يؤدي بطولة الفيلم الممثلين نسيمة الوعل التي جسدت دور "سما"، وفايزة لوعيل بدور "أم سما"، ومصطفى سفراني، وسليم العربي وتوفيق الأضرعي، ونصر جودي، وعلي حموش، ورشيد توني، وعدلان بكوش. الفيلم من تصوير المصور الفلسطيني المقيم في فرنسا خالد زكي، وإخراج اليمني المقيم في القاهرة عمار الربصي.

وتعد "بلاد بلا سماء" الرواية الرابعة للأديب اليمني وجدي الأهدل، بعد روايات "قوارب جبلية"، و"حمار بين الأغاني"، و"فيلسوف الكرنتينة"، كما أنها تُـعد الرواية الأولى له التي تم تصويرها سينمائيًا.


آخر الأخبار