الاثنين 18 اكتوبر 2021
الرئيسية - عربية ودولية - مسؤول إيراني يحذر أذربيجان المجاورة من حرب بين الطرفين
مسؤول إيراني يحذر أذربيجان المجاورة من حرب بين الطرفين
الساعة 11:56 صباحاً (صُحف)

حذرت صحيفة "افكار" الإيرانية دولة أذربيجان المجاورة لإيران على الحدود الشمالية منها من حرب بين البلدين.

 



ونقلت الصحيفة عن رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية، بوزارة الخارجية الإيرانية كمال خرازي، أن على أذربيجان أن تبعد فكرة شراء أمنها من خلال الاعتماد على الأجانب، وفق ما نقلته النسخة العربية من إيران انترناشيونال.

 

وتتهم إيران جارتها الشيعية أذربيجان بالاعتماد على إسرائيل والتحالف معها، وتنفي أذربيجان هذه الاتهامات وطالبت طهران بأدلة على ادعاءاتها.

 

وأضاف خرازي أن إسرائيل لم تتوجه إلى أذربيجان دون توقع لحصول نتائج لها، بل لديها أهداف مشؤومة وهو ما يمكن أن يشعل فتيل حرب في المنطقة، بسب "الخطأ الاستراتيجي" الذي ترتكبه أذربيجان حاليا.

 

ونوه خرازي أن السبب الذي جعل إيران اليوم تصبح القوة الأولى في المنطقة هو اعتمادها على نفسها، وعدم تبعيتها لأطراف خارجية، ناصحا أذربيجان بأن تسلك نفس الطريق الذي سلكته إيران.

 

وقال وزير الخارجية الإيرانية أمير عبداللهيان في موسكو الأربعاء إن بلاده قلقة مما سمها التواجد الإسرائيلي جنوبي القوقاز وأشار إلى أن بلاده ترفض تغيير الحدود الجيوسياسية في تلك المنطقة.

واندلعت التوترات بين إيران وأذربيجان خلال الأسابيع الماضية ويقول إعلام إيراني إن الجيش والحرس الإيراني نظما أكبر مناورة عسكرية لهما على الإطلاق قرب الحدود الأذرية التي حررتها باكو من أرمينيا في حرب خاطفة العام الماضي.

وحظرت إيران مجالها الجوي أمام الطيران الأذري المتوجه إلى مقاطعة نخجوان الأذرية، بينما ردت أذربيجان بمناورات عسكرية تركية أذرية مشتركة في ذات المقاطعة وقالت إن طيرانها سيمر عبر الأجواء الأرمينية.


آخر الأخبار