الجمعة 3 ديسمبر 2021
الرئيسية - عربية ودولية - العراق: وصول 430 مهاجرا من بيلاروسيا إلى أربيل
العراق: وصول 430 مهاجرا من بيلاروسيا إلى أربيل
الساعة 02:44 مساءً (متابعات)

 

أعلنت وزارة النقل العراقية وصول طائرة تقل لاجئين كانوا عالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.



وقالت الوزارة في بيان، إن "طائرة الخطوط الجوية العراقية المخصصة لنقل المواطنين العراقيين الذين كانوا عالقين على الحدود البيلاروسية البولندية، وصلت إلى مطار أربيل الدولي".

وفي وقت سابق من اليوم، قال الناطق باسم وزارة الخارجيّة العراقية أحمد الصحّاف، إن "430 مهاجراً عراقياً تم توثيق سفرهم إلى العراق على متن رحلة الإجلاء التي ستكون هذا اليوم".

وأضاف الصحاف في بيان، أن "فِرَق القنصليّة المقيمة في بيلاروسيا مستمرة بتسجيل أسماء 50 آخرين".

وهذه الرحلة الجوية الأولى من نوعها منذ أغسطس/ آب الماضي، عندما أجلت الحكومة العراقية 690 شخصًا من مواطنيها العالقين على حدود بيلاروسيا وليتوانيا شرقي أوروبا.

ومنذ أسابيع، تمنع الحكومة الليتوانية مئات العراقيين، بصفة "مهاجرين غير نظاميين"، القادمين من بيلاروسيا من الدخول إلى أراضيها، ما أدى إلى بقائهم عالقين على حدود البلدين في ظروف سيئة.

والأسبوع الماضي، حاول الكثير من طالبي اللجوء عبور الحدود لدخول بولندا من بيلاروسيا، حيث يوجد حاليا حوالي 4 آلاف طالب لجوء على الحدود بين البلدين، بحسب وكالة الأنباء البولندية.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من التكتل، وذلك ردا على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد "القمع الوحشي" الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.


آخر الأخبار