الأحد 22 مايو 2022
الرئيسية - أخبار اليمن - اول تعليق للحكومة اليمنية بشأن المبادرة الإيرانية لإنهاء الحرب في اليمن
اول تعليق للحكومة اليمنية بشأن المبادرة الإيرانية لإنهاء الحرب في اليمن
الساعة 10:40 مساءً (بوابتي - متابعات خاصة)

 

اكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور أحمد بن مبارك ان مليشيا الحوثي أهدرت جميع الفرص لتحقيق السلام.



جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية الدكتور أحمد بن مبارك، مع القائم بأعمال السفارة الروسية لدى اليمن الدكتور يفغيني كودروف، لمناقشة آخر التطورات في الشأن اليمني.

واستعرض وزير الخارجية خلال اللقاء، التطورات الميدانية والسياسية في الشأن اليمني، منوها بالفرص التي أهدرتها مليشيا الحوثي لتحقيق السلام وتعنتها في رفض المساعي الهادفة لاستعادة الأمن والاستقرار، إضافة إلى توحيد الصفوف تحت مظلة الشرعية لإنهاء العدوان الحوثي العبثي ضد الشعب اليمني وتبديد الأوهام الحوثية بإمكانية السيطرة على اليمن بالقوة العسكرية.

وأشاد وزير الخارجية، بالانتصارات التي تحققها قوى الشرعية في مختلف الجبهات والهادفة إلى تحقيق تطلعات اليمنيين في سلام عادل وشامل ومستدام، لافتا إلى الانتهاكات والممارسات غير المسؤولة لمليشيا الحوثي في عسكرة موانيء الحديدة والصليف ورأس عيسى واستخدامها لتهريب السلاح وتهديد الملاحة الدولية في البحر الأحمر. 

وكانت وزارة الخارجية الايرانية، أعلنت أمس السبت، مبادرة تنص على ‘‘الوقف الفوري لإطلاق النار في البلاد، والبدء في خطة للمساعدات الإنسانية، والشروع في حوار يمني يفضي إلى تشكيل حكومة ذات قاعدة موسعة’’.
ووفق المبادرة فانه سيتم اولا وقف كافة الهجمات المسلحة التي تنفذ على الأراضي اليمنية ومن بينها الهجوم الذي تقوده المليشيات التابعة لها، على محافظة مأرب؛ وهو ما رفضه الحوثيون قبل عامين.

يأتي ذلك في ظل انتصارات جديدة أحرزتها قوات الحكومة الشرعية والتشكيلات الموالية لها، بإسناد من التحالف العربي في محافظتي مارب وشبوة، وتراجع كبير للمليشيات الحوثية.


آخر الأخبار