الثلاثاء 28 يونيو 2022
الرئيسية - طب وصحة - زيادة كبيرة في حالات «متلازمة القلب المنكسر» بين النساء بسبب «كورونا»
زيادة كبيرة في حالات «متلازمة القلب المنكسر» بين النساء بسبب «كورونا»
الساعة 02:01 مساءً (وكالات)

حذر عدد من الخبراء من زيادة حالات الإصابة بـ«متلازمة القلب المنكسر» بين النساء نتيجة تفشي فيروس كورونا، خاصةً لدى أولئك اللواتي تبلغ أعمارهن 40 عاما أو أكثر.

ومتلازمة القلب المنكسر، والمعروفة أيضاً باسم اعتلال «تاكوتسوبو»، هي حالة قلبية نادرة ومميتة في بعض الأحيان.



وعادة ما تظهر الحالة نتيجة الإجهاد العاطفي أو البدني الشديد، مثل مرض مفاجئ أو الانفصال عن الشريك أو فقدان شخص عزيز أو حادث خطير.

ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد أفادت المراكز الطبية الكبرى في الولايات المتحدة عن حدوث زيادة في حالات الإصابة بهذه المتلازمة أثناء الوباء، خاصةً بين النساء اللواتي تبلغ أعمارهن 40 عاما أو أكثر.

وأشار الأطباء العاملون في هذه المراكز إلى أن العديد من النساء كن يتمتعن بصحة جيدة نسبياً قبل تفشي كورونا، لكن التوتر والحزن الناجمين عن خسارة الأحباء والأصدقاء واضطراب الحياة العام أثناء الوباء تسبب في إصابة العديد منهن بهذه الحالة.


وأضافوا أنهم وجدوا زيادة 10 أضعاف في الإصابة بـ«متلازمة القلب المنكسر» بين النساء الأكبر سناً، في حين لم يتأثر الرجال بها كثيرا.

وقال الدكتور نويل بيري ميرز، مدير مركز باربرا سترايسند للقلب في سيدارز سيناي بكاليفورنيا: «إن الارتفاع المفاجئ في حالات الإصابة بهذه المتلازمة هو أمر مثير للقلق، خاصةً بالنسبة للنساء في الفئات العمرية المعرضة لخطر كبير».

وأضاف: «الأمر المثير للاهتمام هو أن هذه المتلازمة يتم رصدها بكثرة بين الأشخاص الذين لم يصابوا أبداً بالفيروس».

وقالت إحدى النساء المصابات بهذه المتلازمة، وتدعى ماري كاي أبرامسون (63 عاماً) إنها كانت تشعر بقلبها ينبض بسرعة وكأنه سيخرج من صدرها.

وأضافت أنها عندما ذهبت إلى المستشفى لتلقي العلاج، لم يتمكنوا من العثور على أي مشاكل في شرايينها وأخبروها بأن الضغوطات التي تواجهها في حياتها قد تؤثر على قلبها.

وتابعت: «لقد بقيت في عزلة في منزلي لفترة طويلة جدا بسبب كورونا. والشيء الأصعب هو أن الفيروس ما زال منتشرا. لا يمكنني الخروج أو الاستمتاع بالحياة مرة أخرى. لذا، نعم، إنني حقا أشعر بضغط كبير».

وتعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية، هي السبب الرئيسي للوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم، خاصةً لدى النساء من جميع الأعمار، بما في ذلك المراهقات والنساء في منتصف العمر والمسنات.


آخر الأخبار