الجمعة 1 يوليو 2022
الرئيسية - أخبار اليمن - يخت سياحي يفلت من قبضة الحوثيين
يخت سياحي يفلت من قبضة الحوثيين
يخت سياحي يفلت من قبضة الحوثيين
الساعة 10:23 مساءً (متابعات )

أفلت “يخت سياحي” من قبضة المسلحين الحوثيين، بعد تعرضه لهجوم مسلح قبالة سواحل الحديدة غربي اليمن، أمس الخميس.

وقال مصدر مسؤول إن الهجوم الحوثي تم على سفينة سياحية ترفع علم “هونج كونج” قبالة سواحل الحديدة غربي اليمن.



ووقع الهجوم عند الساعة 11:40 صباحا بتوقيت اليمن تقريبا، حيث تفاجأ طاقم سفينة (يخت) سياحية تسمى “لاكوتا” أثناء عبور المياه الإقليمية لليمن على خط سير جيبوتي-بنما، بـ3 زوارق مسلحة حوثية تقترب نحوهم تحت فوهة النيران.

كانت “لاكوتا” تقل فرنسيين وفلبينيا وطاقما أمنيا والذي حاول بدوره إطلاق رصاصات تحذيرية لكن زوارق الحوثي التي كانت مزوده بقذائف صاروخية “آر بي جي” ردت بإطلاق نار مكثف من أسلحة “كلاشينكوف” قبل أن يتم تطويقها والصعود على متن اليخت وترويع طاقمه، وفق خفر السواحل اليمنية.

ووقع الهجوم في مسرح عمليات الحوثيين في الجهة الجنوبية الغربية من محافظة الحديدة على بعد 34 ميلا في البحر الأحمر قبالة سواحل بلدتي “الجاح” و”غليفقة”. وهي مناطق اجتاحتها المليشيا المدعومة في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي بعد انسحاب القوات الحكومية.

ولدى وقوع الهجوم نشرت عمليات البحرية البريطانية بلاغا عاجلا بتعرض سفينة للهجوم، لكن هوية السفينة التي تحققت منها “العين الإخبارية” كانت ترفع علم هونج كونج وهي عبارة عن “يخت سياحي”.

وبحسب مصدر مسؤول في قيادة خفر السواحل اليمنية فإن الفرقاطة الإيطالية “كارلو بيرجاميني” كانت على بعد 150 ميلا من موقع الهجوم وتوجهت على الفور لإنقاذ اليخت وأرسلت حينها طائرات استطلاع عمودية.

وأوضح المصدر، أن تحرك الفرقاطة الإيطالية دفع الزوارق التي كانت تقل من أربعة إلى خمسة عناصر حوثية مسلحة إلى المغادرة على الفور ليتحرك اليخت السياحي في طريق سيره البحري ويفلت من قبضة الحوثيين.

عقب ذلك، ظهرت جماعة الحوثي بموقف مرتبك، ومتخبط في محاولة منها لإخفاء ضلوعها في الهجوم، حيث بررت الحادثة على لسان القيادي فيها، “محمد علي الحوثي”، تارة بأن “موقع الهجوم خارج سيطرتها”، وتارة أخرى أن “المنفذين خلايا تم زرعها”.

يأتي ذلك، في الوقت الذي أكد فيه مسؤول عسكري يمني أن “موقع الهجوم والسواحل المقابلة له جنوبي الحديدة أخلتها القوات المشتركة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.


آخر الأخبار