الاربعاء 29 يونيو 2022
الرئيسية - عربية ودولية - بعد رفضها الدفع بالروبل.. روسيا تقطع الغاز الطبيعي عن هذه الدولة
بعد رفضها الدفع بالروبل.. روسيا تقطع الغاز الطبيعي عن هذه الدولة
الساعة 11:20 صباحاً (وكالات)

قالت شركة الطاقة الفنلندية المملوكة للدولة غازوم، الجمعة، إن إمدادات الغاز الطبيعي الروسية إلى فنلندا ستُقطع صباح السبت، بعدما رفضت الدولة الاسكندنافية الدفع لشركة غازبروم بالروبل.

وقال ميكا فيلايانين، الرئيس التنفيذي لشركة غازوم، في بيان: "إنه لمن المؤسف للغاية أن إمدادات الغاز الطبيعي بموجب عقد التوريد الخاص بنا ستتوقف الآن. ومع ذلك، كنا نستعد بعناية لهذا الوضع، ولن يكون هناك انقطاع في شبكة نقل الغاز". 



وأضاف: "سنكون قادرين على تزويد جميع عملائنا بالغاز في الأشهر المقبلة". ومن المقرر أن يتم القطع في الساعة 04:00 بتوقيت غرينتش يوم 21 مايو/ أيار.

وكانت شركة غازبروم الروسية أعلنت الجمعة، أنها أبلغت فنلندا بأنها ستوقف تدفقات الغاز الطبيعي اعتبارا من صباح يوم السبت.

وقالت غازوم الفنلندية إنها ستواصل تزويد العملاء الفنلنديين بالغاز، من مصادر أخرى عبر خط أنابيب Balticconnector الذي يربط فنلندا بإستونيا. وحذرت غازوم يوم الأربعاء من أن روسيا قد تقطع إمدادات الغاز، بسبب الخلاف بشأن مدفوعات الروبل.

من جهة أخرى، قالت شركة إس بي بي السلوفاكية المستوردة للغاز إنها دفعت فاتورة الغاز الطبيعي الروسي باليورو وفتحت أيضا حسابا بالروبل مع غازبرومبانك لتكون قبلت في الواقع خطة الدفع التي طلبتها موسكو.

وأضافت أن "التحويل النقدي جار على أن يتم تسليم الروبل إلى غازبروم وبعد ذلك تتواصل إمدادات الغاز الطبيعي".

بوتين يستهدف شق الصف الأوروبي عبر تسعير الغاز بالروبل (getty)
طاقة
مأزق شركات الطاقة الأوروبية ... شروط الروبل تضعها أمام خيارات مرة
وكانت الشركة الروسية قطعت بشكل مفاجئ إمدادات الغاز عبر خط "يامال" عن كل من بولندا وبلغاريا، بسبب عدم موافقة البلدين على مطالبة موسكو بدفع ثمن الوقود بالروبل بدلاً من اليورو.

ويعتمد كلا البلدين بشكل كبير على الغاز الروسي، حيث تغطي الإمدادات من غازبروم نصف استهلاك بولندا و90 في المائة من استهلاك بلغاريا.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم الخميس إن نصف عملاء شركة غازبروم الروسية البالغ عددهم 54 قد فتحوا حسابات في غازبرومبانك.

وبدأت الدول الأوروبية في الانقسام، مع موافقة عدد من الدول على الدفع بالروبل، تنفيذاً لقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الصادر في مارس/ آذار الماضي. وروسيا تزود 23 دولة أوروبية بالغاز عبر خطوط الأنابيب.

وبعدما فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، طالبت موسكو بالدفع بالروبل مقابل الشحنات اعتبارًا من 1 إبريل/نيسان. لكن الكتلة الأوروبية رفضت قرار بوتين، وأبلغت الدول الأعضاء بأن الآلية التي اقترحها الكرملين سوف تنتهك العقوبات.
 


آخر الأخبار