الجمعة 30 سبتمبر 2022
الرئيسية - أخبار اليمن - «الداعري».. من “الخطوط الأمامية” الى وزير الدفاع
«الداعري».. من “الخطوط الأمامية” الى وزير الدفاع
الساعة 12:44 صباحاً (بوابتي - متابعات)

من الخط الأمامي للجبهات ضد الحوثيين أتى الفريق الركن محسن الداعري لرأس وزارة الدفاع اليمنية كقائد ميداني يعول عليه لحل تعقيدات الجبهات.

والخميس قرر رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن تعيين محسن الداعري وزيرا للدفاع وتم ترقيته إلى رتبة فريق وذلك خلفا للفريق الركن محمد المقدشي الذي تم تعيينه مستشارا للرئيس لشؤون الدفاع والأمن.



وكان آخر منصب تقلده الفريق الركن محسن محمد حسين الداعري رئيس هيئة الأركان في قيادة العمليات المشتركة التابعة للجيش اليمني، فضلا عن عمله كمساعد لقائد العمليات المشتركة الفريق ركن صغير بن عزيز.

شارك الداعري منذ 2015 بمعارك طاحنة ضد مليشيات الحوثي وكان في الخط الأمامي لدى تحرير محافظة مأرب بدعم من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية.

وفي 8 من سبتمبر/ أيلول 2016، أصيب الفريق الداعري في ساعده الأيمن بطلق مباشر لدى خوضه المعارك مع قواته في اللواء 14 مدرع في الجيش اليمني في جبهة صرواح غربي مأرب، وفق بيان للدفاع اليمنية.

واللواء 14 مدرع الذي قاده الداعري لأكثر من 8 أعوام يعد أحد أهم الألوية التي احتفظت بنواتها ضمن قوات الحرس الجمهوري السابق، وبعد إصابته في معركة نصر 1 تم إجلاؤه بطائرة عسكرية للتحالف ليعود بعد تماثله للشفاء إلى الخطوط الأمامية لقهر الحوثيين.

ويتمتع الداعري بخبرة قتالية ميدانية فذة في حرب مليشيات الحوثي منذ مشاركته في حروب صعدة خلال الفترة (2004-2009)، كما قاوم ببسالة مع الجيش اليمني لمنع الانقلابيين من اجتياح مأرب، التي تضم مقر وزارة الدفاع وتعد أهم معقل للحكومة.

كما يعد من أوائل من قاوم مليشيات الحوثي إلى جانب اللواء عبدربه الشدادي الذي قتل في هجوم غادر في مأرب 2016 بعد أن خاض معارك بطولية منقطعة النظير. 

الصورة

وينظر لتعيين قائد ميداني له دور بارز في جبهات القتال في رأس هرم وزارة الدفاع بأنها خطوة قد تنعكس على حل تعقيدات الملف العسكري لا سيما توحيد مختلف القوات وتنويع أساليب ردع الحوثيين والقاعدة وداعش.

وسيحل ملف الشهداء والجرحى ويحرك فاعلية جبهات القتال شمالا انطلاقا من الجنوب خاصة وأن الداعري صاحب تجربة علمية وميدانية حاز بموجبها العديد من الأوسمة والشهادات التقديرية وميداليات التفوق القتالي، وفقا لخبراء يمنيين.


آخر الأخبار