السبت 20 أغسطس 2022
الرئيسية - عربية ودولية - صيف نادر .. أمطار بالخليج وحر بأوروبا
صيف نادر .. أمطار بالخليج وحر بأوروبا
الساعة 01:53 مساءً (متابعات)

شهدت عدة دول خليجية فيضانات غزيرة وسيولاً من جراء منخفض جوي يطول المنطقة خلال الفترة الحالية، وقد تسببت في سقوط ضحايا، كما ألحقت أضراراً بالغة بالطرق وبعض المباني السكنية والمحال التجارية، في حدث نادرٍ من نوعه خلال فصل الصيف ذو درجات الحرارة المرتفعة جداً.

سيول شديدة بالإمارات
وضربت سيول شديدة مدن الشارقة والفجيرة ورأس الخيمة شرقي دولة الإمارات، بعد هطول شديد للأمطار، ما أدى إلى غرق بعض الطرق وانقطاعها.



وبحسب المركز الوطني للأرصاد في الإمارات، فإن السيول والأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد، يوم الأربعاء، جاءت بسبب تكوّن السحب الركامية الممطرة على بعض المناطق الشرقية، وامتدت على بعض المناطق الداخلية تصاحبها رياح نشطة السرعة وقوية أحياناً وتصل سرعتها إلى 45 كم/س.

وبينت أن البحر ما يزال مضطرباً، وأن الموج يصل إلى ارتفاع 7 أقدام في عمق الخليج العربي، وذلك منذ يوم الثلاثاء الماضي، وسيستمر كذلك حتى الخميس.

كما أعلنت الحكومة الإماراتية تشكيل لجنة عاجلة لحصر الأضرار التي تسببت بها السيول في الولايات المذكورة، ووجهت بنقل جميع الأسر المتضررة من الأمطار والسيول في المناطق الشرقية للإمارات إلى مواقع إيواء مؤقتة.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور التُقطت في أماكن متفرقة من الإمارات مياه الأمطار متجمعة في أماكن عديدة، في حين يسير بعض الأشخاص بصعوبة مع توقف السيارات التي غمرتها المياه.
انقطاع طرق في سلطنة عُمان
وفي السياق، شهدت عدة محافظات في سلطنة عُمان هطول أمطار غزيرة خلال الأيام الماضية، مما أدى إلى تشكل سيول جارفة قطعت بعض الطرق في السلطنة.

وتداول مغردون صوراً ومقاطع فيديو تظهر جريان بعض الأودية وقطع بعض الطرقات نتيجة الأمطار الغزيرة التي تسببت بارتفاع منسوب المياه وغرق بعض الأحياء السكنية.
أمطار غزيرة بالدوحة
وكذلك الحال في دولة قطر، التي شهدت هطول أمطار غزيرة على العاصمة الدوحة ومناطق متفرقة من البلاد، في حين حذرت إدارة الأرصاد الجوية في وقت سابق من أمطار رعدية متوقعة مصحوبة برياح قوية وأمواج عالية على بعض المناطق في عرض البحر.

وأظهرت مقاطع فيديو إغلاقاً جزئياً لكورنيش الدوحة بعد امتلاء الطريق بمياه الأمطار.

كما أظهرت مقاطع فيديو بثها ناشطون على مواقع التواصل تظهر الأمطار الغزيرة والبرق في مناطق مختلفة من البلاد.

وتشهد الإمارات، وباقي دول الخليج العربي، عادة، هطولات مطرية، لكن غزارة الأمطار الحالية كانت لافتة خلال فصل الصيف.

ومن غير المعروف حالياً إن كانت موجة الأمطار الحالية ترتبط بالتغيّر المناخي العالمي الذي تسبب بتقلبات مناخية في العديد من مناطق العالم، بما في ذلك دول أوروبية تشهد حالياً موجات حر غير مسبوقة.


آخر الأخبار