الثلاثاء 9 أغسطس 2022
الرئيسية - أخبار بوابتي - «متى تتزوج؟».. سؤال يكلفك غرامة مالية في السعودية
«متى تتزوج؟».. سؤال يكلفك غرامة مالية في السعودية
الساعة 11:49 مساءً (بوابتي - وكالات)

أخذت مخالفات لائحة الحفاظ على الذوق العام في الانخفاض التدريجي، منذ تطبيقها قبل سنوات، واليوم يكتشف المواطنون أن بعض الأمور التي يتعبرونها عادية، تعد مخالفة، خاصة تلك التي تتعلق بالأسئلة عن الخصوصيات.

كشف نائب مدير جمعية الذوق العام د. خالد العبد الكريم، عن أن الأسئلة الشخصية، تعد من مخالفات الذوق العام.

وقال في مقابلة له مع قناة "الإخبارية"، إن الأسئلة الشخصية مثل "متى تتزوج ؟ أو متى تتخرج ؟" مخالفة للوائح الذوق العام.

وأضاف أن التصوير دون موافقة من أبرز ظواهر مخالفة الذوق العامنت لافتا إلى أن مخالفتها تعني التغريم بـ 500 ريال، وأيضا ارتداء الملابس الغريبة، والصوت العالي، ورمي المخلفات، ورمي بقايا السجائر، وترويع الناس مثل إحداث الضوضاء والتفحيط.

ويضيف "العبدالكريم"، أن المخالفات تأتي نتيجة غياب الثقافة العامة وعامل الموروثات، فمن يلقي نفايات بالشارع رأى والد يوما ما يفعل ذلك.وأضاف أن السعوديين من أفضل الشعوب استجابة لحملات التوعية، ونحن نعمل مع المواطنين عبر شعار "الوطن غالي"، وهو ما يشجع على الاستجابة.

وأكد نائب مدير جمعية الذوق العام، أن هناك تفاوت في الاستجابين بين الجنسين، مؤكدا أن النساء أكثر تفاعلا من الرجال فيما يخص لوائح الذوق العام.



 

العقوبات

العقوبات تنص اللائحة في مادتها الثامنة أنه "توقع غرامة مالية على كل من يخالف أياً من الاحكام الواردة في اللائحة بما لا يتجاوز (خمسة آلاف) ريال، وفقاً لجدول تصنيف المخالفات المنصوص عليه في المادة (التاسعة) من اللائحة.

ويضاعف مقدار الغرامة في حال تكرار المخالفة نفسها خلال (سنة) من تاريخ ارتكابها للمرة الأولى".

 

المخالفات الأكثر ارتكابًا

وبحسب الجمعية السعودية فإن أكثر ثلاث مخالفات يتم ارتكابها هي النزول بلباس النوم و"الشورت" ورفع صوت الموسيقى في الأماكن العامة.

ووفقا للمادة الرابعة من لائحة المحافظة على الذوق العام، لا يجوز الظهور في مكان عام بزي أو لباس غير محتشم أو ارتداء زي أو لباس يحمل صوراً أو أشكالاً أو علامات أو عبارات تسيء إلى الذوق العام.

ولا يسمح في الأماكن العامة بأي قول أو فعل فيه إيذاء لمرتاديها، أو إضرار بهم، أو يؤدي إلى إخافتهم أو تعريضهم للخطر، وفقا للمادة السادسة من اللائحة.

وتنص المادة الثالثة من اللائحة: "يجب على كل من يكون في مكان عام احترام القيم والعادات والتقاليد والثقافة السائدة في المملكة".


آخر الأخبار