الثلاثاء 4 اكتوبر 2022
الرئيسية - طب وصحة - حبوب علاج الانيميا الأفضل والأكثر فاعلية وبدائلها الطبيعية
حبوب علاج الانيميا الأفضل والأكثر فاعلية وبدائلها الطبيعية
Advertisements
code
الساعة 12:09 مساءً (متابعات)
Advertisements
code

حبوب علاج الانيميا هل هي الحل المناسب لك فعلا ؟ هل تشعر بأن بشرتك صفراء ومملة؟!، يصيبك الشعور بالإرهاق والتعب طوال الوقت؟!، تشعر بالدوار عندما تقف بشكل مفاجئ؟!. إن كانت إجاباتك “نعم” على جميع الأسئلة السابقة فهناك مؤشر كبير على أنك مصاب بالأنيميا، حالة افتقار جسم الإنسان إلى عنصر أساسي وهو الحديد، فالأنيميا أو كما يطلق عليها بـفقر الدم أو حالة نقص الحديد هي من أكثر الاضطرابات الغذائيّة الشائعة بكثرة حول العالم إذ أنها تصيب المئات من الناس. فمن الجدير ذكره أن الحديد وظائفه عديدة وضروريّة للجسم ومن أكثر الوظائف الحيوية التي يقوم بها بشكلٍ أساسيّ، حمل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة. عند نقص الحديد أي الإصابة بالأنيميا لا يتم نقل الأكسجين للأنسجة وبالتالي يفتقر الجسم للدم.


ما هي أنواع نقص الحديد أو الأنيميا؟
للأنيميا أربعمئة نوع كل منها يختلف عن الآخر، ولكن يمكن تصنيف هذه الأنواع إلى ثلاث أصناف أساسيّة:


Advertisements
code

الأنيميا التي تنجم نتيجة النزيف، وهذا الصنف يحدث بشكلٍ كبير أثناء الطمث وعند الولادة، ومع الأشخاص المصابين بالبواسير والقرحة.
فقر الدم الذي يحدث بسبب نقصان إنتاج كريات الدم الحمراء.
الأنيميا التي تنجم عن تلف كريات الدم الحمراء ونقصان الحديد في جسم الإنسان.
ما هي أسباب نقص الحديد أو الأنيميا؟
لنقص الحديد في جسم الإنسان والإصابة بالأنيميا العديد من الأسباب، والتي سنذكر أهمها:

افتقار الجسم لفيتامين “د” أحد العوامل الأساسيّة التي ينجم عنها الإصابة بالأنيميا، إذ أن الأبحاث تشير إلى حدوث خلل في عملية تشكيل كريات الدم الحمراء الموجودة في نخاع العظام عند نقص فيتامين “د” في جسم الإنسان.
عندما تفقد النساء كميات كبيرة من الدم أثناء أيام الطمث، فهناك احتمال كبير يؤدي إلى إصابتها بالأنيميا.
بعد ولادة المرأة عندما لا يتم تغذيتها بأطعمة غنيّة بالحديد، قد تصاب بالأنيميا بشكلٍ حاد.
التبرّع بالدم بشكل مستمر قد يؤدي للإصابة بفقر الدم.
استئصال جزء من الأمعاء الدقيقة أو المعدة.
الإصابة بالبعض من أمراض الجهاز الهضمي على سبيل المثال مرض كرون.
ما هي أعراض نقص الحديد أو الأنيميا؟
من أهم الأعراض التي تظهر على الأشخاص المصابين بنقص الحديد أو الأنيميا، ما يلي:

تسارع ضربات القلب.
افتقار الطاقة وفقدانها تدريجياً.
الشعور بالإرهاق والتعب.
الصداع والدوخة.
شحوب في لون البشرة واصفرارها.
الشد العضلي في إحدى الساقين.
ضيق في التنفس.
ضعف الأظافر وترققها.
الشعور بالنعاس طيلة اليوم.


ما هي حبوب علاج الانيميا أو نقص الحديد الأكثر فاعليّة؟
هناك نوعين لعلاج الأنيميا أو نقص الحديد، النوع الأول طبيعي يتعلّق بالغذاء وهو ما يُعرف بالعلاجات المنزليّة، أمّا النوع الثاني أدوية شهيرة موصّى بها من قِبل الأطباء.

العلاجات المنزليّة لنقص الحديد أو الأنيميا:
1- الزبادي بالكركم.
من الواجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد أو الأنيميا تناول كوب كامل من الزبادي وذلك اثنين من المرّات في اليوم الواحد. وفترة تناول الكوب الأول في الصباح الباكر، أما فترة تناول الكوب الثاني بعد الظهيرة، بالإضافة إلى وضع ملعقة صغيرة من الكركم في كل كوب. هذا العلاج سيساعد بشكل كبير على تخفيف التورمات بالإضافة إلى موازنة العقل والرفاهيّة العاطفيّة في جسم الإنسان.

2- الخضار ذات الأوراق الخضراء.
إن الخضروات خضراء اللون على سبيل المثال البروكلي والكرفس والسبانخ من أكثر المصادر والتي تعتبر جيّدة جداً لزيادة الحديد في جسم الإنسان. من الجدير ذكره عند طهي السبانخ يجب التأكد من استوائها بشكل جيد وذلك لأن أوراق السبانخ الخام تحتوي على أحماض الأكساليك، وهذه الأحماض تمنع امتصاص الحديد في جسم الإنسان.

3- المياه النحاسيّة.
إن المياه الصحيّة النحاسيّة تعتبر ممتازة للغاية للأشخاص المصابين بالأنيميا، بالإضافة إلى ان الكثير من الأطبّاء وخبراء الصحة ينصحون بشرب المياه في كل صباح والتي تكون مخزنة طيلة الليل في وعاء نحاسي. النحاس له دور كبير وأساسي في المساعدة على تشكيل الخلايا وامتصاص الحديد في جسم الإنسان، إذاً شرب المياه النحاسية تساعد على منع نقص الحديد وافتقار الدم.

4- العصائر الغنيّة بالفيتامينات.
شرب عصير الرمان الطازج وعصير الشمندر النقي كفيلان بأن يولّدا الدم في الجسم بشكل كبير بالإضافة إلى تنقية الدم بطريقة فعّالة. عندما يتوحّد الجزر والتفاح مع البنجر في كأس عصير يشكّلّان مصدراً غنيّاً بحمض الفوليك. من المعروف وبشكل كبير أن الرمان غني للغاية بالنحاس والبوتاسيوم والحديد والعديد من المعادن الأخرى، فإن تم شرب هذه العصائر بشكلٍ منتظم من قِبل الأشخاص المصابين بفقر الدم سيتم تعزيز مستويات الطاقة لديهم بشكل كبير. فالعصائر الغنيّة بالفيتامينات تدعم تدفّق الدم في الجسم بشكل صحي للغاية.

5- البقدونس الطازج.
يحتوي البقدونس على كميّات كبيرة من الحديد إذ يتوجّب على الإنسان المصاب بالأنيميا أن يتناول مئة جرام منه بشكل يومي.


6- الطماطم المجففة.
الطماطم غنيّة بالحديد بشكل كبير للغاية، وتعتبر هي أكثر أنواع الخضروات الغنية بالحديد. أثبت الأطباء أن تناول مئة جرام من الطماطم يومياً يساعد للغاية في الحصول على احتياجات الشخص اليوميّة من عنصر الحديد.

7- المشمش المجفف.
عندما يتناول الشخص المصاب بالأنيميا مئة جرام بشكل يومي من المشمش المجفف، كفيلاً بأن يجعله يحصل على ثلاثة وثلاثون بالمئة من الحاجة اليوميّة للحديد.

8- جوز الهند.
جوز الهند المبشور او حتى المجفف يعتبر مفيداً للشخص المصاب بالأنيميا ولكن بشرط أساسي ألا وهو عدم إضافة السكر له.

9- العدس.
من المعروف أن العدس من الحبوب الغنيّة للغاية بالحديد، فلها قيمة غذائيّة عالية تساهم في علاج الأنيميا أو فقر الدم. كما يمكنك أيضًا تناول الزبيب، الحلبة المنبتة، أو الزيتون لعلاج الأنيميا.

حبوب علاج الانيميا الفعالة والموصّى بها:
Feraccru (ferric maltol) “فيراكرو (مالتول الحديديك)” :
هو عبارة عن دواء بديل الحديد الفموي غير الملحي والذي يعرف بأنه علاج البالغين الذين يعانون من انخفاض كميّات الحديد (افتقار الحديد) المصحوب مع فقر الدم أو غير المصحوب مع فقر الدم. ومن الجدير ذكره أنّه تمّت الموافقة على علاج فقر الحديد مع أو بدون افتقار الدم لدى المرضى البالغين من قِبل:


Evrenzo (roxadustat) ” إيفرينزو (روكسادوستات)” :
Evrenzo (roxadustat) هو عبارة عن دواء فعّال يتم استخدامه بشكل كبير لعلاج فقر الدم المرتبط بمرض الكلى المزمن (CKD) لدى المرضى الذين يقومون بغسيل الكلى. ومن الجدير ذكره أنّه تمّت الموافقة على علاج فقر الحديد لدى مرضى الكلى والأشخاص المعتمدين على غسيل الكلى من قِبل:

وكالة الأدوية والأجهزة الطبية (PMDA)، اليابان في 20 سبتمبر 2019.
تمت الموافقة على هذا النوع من الأدوية المعالجة للانيميا في العديد من البلدان أخرى، بما في ذلك الصين وشيلي وكوريا الجنوبية. وهي قيد الاستعراض التنظيمي في مناطق أخرى، بما في ذلك في أوروبا.
Reblozyl (luspatercept) ” ريبلوزيل (ليوسباتيرسبت)” :
Reblozyl (luspatercept)  هو أحد الأدوية التي تساهم في تثبيط إنترلوكين-23 (IL-23) ويتم استخدامه بكثرة نظراً لفاعليته الكبيرة في علاج فقر الدم والذي يقوم بعملية نقل الدم بطريقة منتظمة للأشخاص البالغين والذين يعانون من: بيتا الثلاسيميا ، متلازمات النخاع. ومن الجدير ذكره أنّه تمّت الموافقة على علاج فقر الحديد باستخدام دواء Reblozyl (luspatercept) الفعّال من قِبل:

إدارة الغذاء والدواء (FDA)، الولايات المتحدة الأمريكية، لعلاج فقر الدم لدى البالغين الذين يعانون من:
بيتا ثالاسيميا في 8 نوفمبر 2019.
متلازمات خلل التنسج النخاعي (MDS) في 3 أبريل 2020.
وزارة الصحة الكندية لعلاج فقر الدم لدى البالغين الذين يعانون من الثلاسيميا بيتا في سبتمبر 29, 2020.
الوكالة الأوروبية للأدوية (EMA)، لعلاج فقر الدم لدى البالغين الذين يعانون من:
بيتا الثلاسيميا في 26 يونيو 2020.
متلازمات خلل التنسج النخاعي (MDS) في 26 يونيو 2020.
ما هو أحدث دواء فعّال لعلاج نقص الحديد أو الأنيميا؟
إن هيئة الدواء والغذاء الأمريكيّة “FDA” أكّدت بشكل مؤخر على إصدار مستحضر علاجي صيدلي جديد يتم استخدامه لمعالجة الأنيميا لدى الأشخاص التي تعاني منه وسئمت من الأدوية التي لا تجدي نفعاً. هذا العقار الفعّال الجديد يطلق عليه اسم “Omontys“، وبالعربية ” أومونتس”.

يحتوي دواء Omontys الفعّال على مادة ذات تأثير إيجابي كبير تُعرف باسم “Peginesatide“، إذ أن هذه المادة لها دور كبير في التحفيز على إنتاج كريات الدم الحمراء وذلك عن طريق إيقاظ النخاع العظمي ليقوم بإنتاج هذه الكريات الحمراء، والتي تؤدي أيضاً إلى رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم، مما أدى إلى نجاح العقار وإثبات فاعليته في نهاية الأمر.


وهذا الدواء المعروف باسم Omontys فعّال ويمكن استخدامه من قبل الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمن فيساعدهم بكثرة لنقل الدم وحقنه وذلك لمرة واحدة من كل شهر.

أكّد دكتور شهير يعرف باسم “ريتشارد بازدور” والذي يشغل منصب مدير تقييم الأدوية بالهيئة العامة على أن دواء Omontys هو الدواء الأول على الإطلاق الذي يتم تصديقه لنجاحه الكبير في تحفيز كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان.

Advertisements
code
Advertisements
code

آخر الأخبار