الخميس 6 اكتوبر 2022
الرئيسية - طب وصحة - دراسة تكشف فوائد الفيتامينات المتعددة لكبار السن
دراسة تكشف فوائد الفيتامينات المتعددة لكبار السن
Advertisements
code
الساعة 01:38 مساءً (متابعات)
Advertisements
code

تشير دراسة جديدة إلى أنّ استهلاك المكمل الغذائي متعدد الفيتامينات بشكل يومي قد يرتبط بتحسين وظائف الدماغ لدى كبار السن، ويبدو أنّ الفائدة تكون أكبر لمن لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقالت لورا بيكر، مؤلفة الدراسة وأستاذة طب الشيخوخة في جامعة "ويك فورست" في ولاية كارولاينا الشمالية، إنّ النتائج لم تفاجئ الباحثين فحسب، بل أصابتهم بالصدمة.


Advertisements
code

وقام الباحثون - من كلية الطب بجامعة "ويك فورست"، بالتعاون مع مستشفى بريغهام والنساء في مدينة بوسطن - بتحليل الوظائف المعرفية لدى كبار السن الذين كُلّفوا بتناول إما مكمل مستخلص الكاكاو الذي يحتوي على مركّبات الفلافونويد، أو مكمّل متعدد الفيتامينات، أو دواءً وهميًا، يوميًا لمدة ثلاثة أعوام.

ولم يعرف حتى الباحثون مَن مِن المشاركين كُلّف باتباع أي روتين يومي حتى الكشف عن النتائج.

وأشارت بيكر إلى أنّهم، أي الباحثين، اعتقدوا أنّ مستخلص الكاكاو سيكون له بعض الفوائد المتعلقة بالوظائف المعرفية، استنادًا إلى التقارير السابقة عن فوائده للقلب والأوعية الدموية، لذلك كانوا ينتظرون هذا الكشف الكبير خلال تحليل بيانات الدراسة.

مع ذلك، مستخلص الكاكاو لم يكن المسؤول عن تحسين الإدراك لدى كبار السن، بل بالأحرى المكمّل متعدد الفيتامينات، حسبما ذكرته بيكر.

وأضافت: "نحن متحمّسون لأن النتائج التي توصلنا إليها قد كشفت عن وسيلة جديدة للبحث في تدخّل بسيط، يمكن الوصول إليه، وآمن، وغير مُكلف، قد يكون قادرًا على توفير طبقة من الحماية ضد التدهور المعرفي".

رغم ذلك، فإن بيكر وفريقها ليسوا مستعدين للتوصية بأن يضيف كبار السن على الفور مكمّل متعدد الفيتامينات إلى روتينهم بناءً على هذه النتائج وحدها.

وتعد النتائج، التي نشرت الأربعاء، في دورية "جمعية الزهايمر"، ليست نهائية ولا يمكن تعميمها على الجمهور، إذ أنّ هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيدها.

إيجاد روابط في صحة الدماغ
شملت الدراسة الجديدة 2،262 مشاركًا، بعمر 65 عامًا أو أكبر، انضموا إلى الدراسة بين أغسطس/آب عام 2016 وأغسطس/آب عام 2017، وخضعوا للمراقبة لمدة 3 أعوام.

وأكمل المشاركون اختبارات عبر الهاتف سنويًا لتقييم وظائفهم المعرفية.

وقام الباحثون بتحليل الوظائف المعرفية للمشاركين، بناءً على درجات الاختبار، وأجروا مقارنًة بين المجموعة التي تناولت مستخلص الكاكاو يوميًا ومجموعة الدواء الوهمي، وقارنوا كذلك بين أولئك الذين تناولوا مكمّلات متعدد الفيتامينات اليومية ومجموعة الدواء الوهمي.

ووجد الباحثون أنّ 3 أعوام من تناول مكمّلات متعدد الفيتامينات يومًيا أدى، على ما يبدو، إلى إبطاء التدهور المعرفي بمقدار 1.8 عام، أو بنسبة 60%، مقارنةً بالدواء الوهمي.

وأشار الباحثون إلى أنّ تناول مكملات مستخلص الكاكاو اليومية لمدة 3 أعوام لم يؤثر على الوظيفة المعرفية.

ووجدت الدراسة - التي يدعمها المعهد الوطني للشيخوخة التابع للمعاهد الوطنية للصحة - أن مكمّلات متعدد الفيتامينات كانت أكثر فائدة لكبار السن الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وبفضل الارتباط بين صحة القلب والأوعية الدموية وصحة الدماغ، فإن اتخاذ خطوات للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية أو غيرها من الأمراض المزمنة - مثل الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة - يمكن أن يفيد الدماغ أيضًا، وفقًا لكيث فوسيل، أستاذ علم الأعصاب ومدير مركز "ماري إس إيستون" لأبحاث ورعاية مرض الزهايمر في جامعة كاليفورنيا، بلوس أنجلوس.

Advertisements
code
Advertisements
code

آخر الأخبار