الخميس 6 اكتوبر 2022
الرئيسية - طب وصحة - أطعمة تخفف البرد والسعال للأطفال الصغار
أطعمة تخفف البرد والسعال للأطفال الصغار
Advertisements
code
الساعة 01:52 مساءً (متابعات)
Advertisements
code

لا يفضل الكثير من الآباء اللجوء إلى إعطاء الطفل الأدوية للتخفيف من أعراض نزلات البرد المزعجة والسعال، ولا يمكن إغفال أهمية تقديم الأطعمة الصحية للطفل، ودورها في رفع مناعة الطفل لمحاربة الإصابة بالعدوى، ومنح الطفل الشعور بالتحسن والتعافي بسرعة، ومع ذلك، قد يكون من الصعب على الآباء جعل صغارهم يأكلون؛ خاصةً عندما يكونون مرضى، ومن الأفضل إعطاؤهم طعاماً مغذياً وسهل الهضم.. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين، أفضلَ أطعمة للأطفال الصغار أثناء إصابتهم بالبرد والسعال.

أطعمة للأطفال الصغار أثناء إصابتهم بالبرد والسعال
يصاب الأطفال عادةً بالضيق عندما يصابون بنزلات البرد والسعال، وبالتالي قد يكون من الصعب عليهم تناول الطعام.. ومع ذلك؛ فإن إطعام طفلك بكمية صغيرة على فترات منتظمة، يمكن أن يساعد في تلبية احتياجاته، وفي حال كان عمر الطفل أقل من ستة أشهر، يوصَى بإرضاع الطفل حليب الثدي؛ لأنه غني بالأجسام المضادة، وبالتالي يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل.. إليكِ العديد من الأطعمة التي تعمل على تخفيف الاحتقان وعلاج البرد والسعال.


Advertisements
code

1. الرضاعة الطبيعية
 
يوصَى بالرضاعة الطبيعية إذا كان عمر طفلك أقل من ستة أشهر، أو إذا كنت لاتزالين ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.. بما أن حليب الأم مصدر عالٍ لمضادات الأكسدة؛ فهو يساعد في الحد من الأمراض.. إذا كان طفلك يعاني من سيلان الأنف أو احتقانه، يُنصح بحمل الطفل في وضع مستقيم وإطعامه؛ مما قد يجعل الطفل أكثر راحة أثناء الرضاعة.

2. عصيدة الأرز
أحد الأطعمة المفيدة للأطفال الصغار أثناء البرد والسعال، هي عصيدة الأرز أو ماء الأرز؛ حيث تُستخدم بشكل شائع لعلاج البرد والحمى؛ لأنها تساعد في تقوية جهاز المناعة.. كما تُعتبر مشروباً طبيعياً معزِّزاً للأطفال لمكافحة الالتهابات؛ إضافةً إلى تأثيره المهدئ على الجهاز العصبي، وفائدته لتنظيم النوم وتحسين الهضم وتوقف الإسهال، والتقليل أيضاً من مستوىات حموضة المعدة لدى الطفل.

يمكن أخذ ملعقتين كبيرتين من الأرز وغسله جيداً، وإضافة 2.5 كوب من الماء وطهي الأرز حتى ينضج تماماً، ثم تركه ليبرد لبعض الوقت ويقدَّم للطفل.

تعرفي إلى المزيد: ما هو الخانوق عند الأطفال؟

3. حليب الكركم

يُعتبر الكركم من أفضل التوابل لعلاج نزلات البرد والسعال
يُعتبر الكركم من أفضل التوابل لعلاج نزلات البرد والسعال واحتقان الصدر؛ فهو غني بالمضادات الحيوية، ويُنصح بتقديمه للأطفال فوق سن العام؛ لدعم صحة الجهاز الهضمي، وتقليل معدل حدوث الانتفاخات والغازات.

تساعد مادة الكركمين الموجودة في الكركم في تحسين استجابة جهاز المناعة للميكربات والجراثيم التي تهاجم الجهاز التنفسي، وتساعد على تليين المخاط والبلغم المتراكم في الرئة والشُعب الهوائية؛ فيسهُل التخلص منه، ويدعم صحة الرئتين، فقط سخّني الحليب وأضيفي إليه مسحوق الكركم، واخلطي جيداً وقدّميه دافئاً للطفل.

4. حساء الطماطم
حساء الطماطم يعَد طعاماً رائعاً للأطفال الصغار أثناء الإصابة بنزلات البرد والسعال؛ لأنه غني بفيتامين سي؛ مما يساعد على تقوية مناعة الطفل.. يمكنك تقديم حساء الطماطم للطفل أو مزجه مع الأرز وتقديمه للأطفال فوق 8 أشهر لفائدته الصحية؛ فقد تقتل الطماطم الميكروبات والجراثيم الموجودة في أمعاء الطفل، وحماية الطفل من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي ومن أمراض فقر الدم، كما تساعد الطماطم على ترطيب بشرة الطفل ونعومتها.

فقط اغسلي الطماطم واسلقيها في وعاء لمدة 5 دقائق بالماء، وتقشير الجلد بمجرد أن يبرد وتركه جانباً، ثم شوي الفلفل وبذور الكمون والثوم وطحنها مع الطماطم المقشرة، وتسخين وعاء مع ملعقة كبيرة من السمن، وإضافة الهريس مع رشة من مسحوق الكركم، ويُغلى في نار متوسطة لمدة خمس دقائق، ثم يضاف كوبٌ من الماء ويغلى مرة أخرى.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب سقوط الأظافر عند الأطفال

5. البطاطا الحلوة

تساعد البطاطا الطفلَ على تعزيز جهاز المناعة لديه
البطاطا الحلوة تعَد هي أحد الأطعمة الصحية للأطفال الصغار أثناء البرد والسعال؛ لأنها تساعد الطفل على تعزيز جهاز المناعة لديه؛ لاحتوائها على كمية جيدة من فيتامين سي وفيتامين هـ، كما تساعد البطاطا الحلوة على زيادة وزن الطفل بشكل صحي، وتحسّن من عملية الهضم للأطفال، وبالتالي تمنع الإصابة بالامساك، يمكنك سلق أو شوي هذه الخُضر وتقديمها لطفلك بعد تقشير الجلد، ويمكنك تقديمها لطفلك في شكل هريس.

6. الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي

تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين سي، على زيادة إنتاج الأجسام المضادة
تساعد الفواكه الحمضية على تقوية جهاز المناعة، وتساعد على تخفيف الاحتقان والتخلص من المخاط، يمكن إعطاء الطفل عصير الليمون الطازج أو البرتقال، وخلطه بالماء الفاتر، وإضافة العسل للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام.

على الجانب الآخر، تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين سي، على زيادة إنتاج الأجسام المضادة، والمساعدة في مكافحة العدوى؛ فهي لا تساعد فقط في تقليل البرد والسعال، ولكنها تساعد أيضاً في منع الطفل من الإصابة بالمرض مرة أخرى، وتشمل الفواكه الغنية بفيتامين سي: البرتقال، الليمون، الجوافة، البابايا.

Advertisements
code
Advertisements
code

آخر الأخبار