الخميس 6 اكتوبر 2022
الرئيسية - طب وصحة - اهم مشروبات تخفض السكر وينصح به الأطباء
اهم مشروبات تخفض السكر وينصح به الأطباء
Advertisements
code
الساعة 08:55 صباحاً (متابعات)
Advertisements
code

يحتاج أصحاب مرضى السكرى تناول مشروبات تخفض السكر يومياً لترطيب الجسم، وتساهم في الحفاظ على نسبة السكر بالدم، لأن الجفاف يؤدي إلى اضطرابات مستوياته، ومن المعروف أن يوجد العديد من المشروبات التي تساعد على خفض نسبة السكر بالدم وبدون آثار جانبية في الجسم، لذلك نترك لكم في هذا التقرير أفضل مشروبات تخفض السكر في الجسم لكل من يعاني ارتفاع السكر يتابع القادم.

مشروبات تخفض السكر
الشاي الأخضر:


Advertisements
code

يعتبر أحد المشروبات الدافئة التي تقلل من فرص الإصابة بمرض السكري ويرجع السبب إلي محتواه مواد مضادة للأكسدة مع العلم يجب تناول مشروب الشاي الأخضر بدون تحلية.

شاي الأعشاب:

جميع أنواع مشروبات الأعشاب هامة لمرضى السكري مثل الزنجبيل والنعناع والكركديه والبابونج وهذا بسبب احتوائهم نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد والأحماض الفينولية والكاروتينات.

والجدير بالذكر عند الرغبة في تحلية شاي الأعشاب يفضل استخدام عسل النحل بديل السكر.

القهوة:

تتميز القهوة باحتوائها مواد مضادة للأكسدة مما جعلها من أفضل مشروبات تخفض السكر في الدم، مع العلم يفضل عدم تحليته بالسكر، ويمكنك إضافة حليب.

عصير الخضار:

يعتبر عصير الخضار من أهم العصائر الطبيعية لخلوه من السكر، كما يعتبر غني بالألياف الغذائية التي تعمل على ضبط نسبة السكر بالدم، وتحسن مستوى الأنسولين بالجسم وتعزز أيضا حركة الأمعاء.

ويتم تحضير العصير من خلال خفق الخضروات الورقية مع بعض وتشمل الجرجير والكرفس والملفوف لإكساب العصير مذاق حلو، ويمكن أيضا إضافة توت.

الحليب قليل الدسم:

يحتوي مشروب الحليب على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة لأصحاب مرضى السكري، ولكن يجب عدم الإفراط من تناول الحليب لأنه غني بالكربوهيدرات، لذلك من المفضل الاعتماد على الحليب قليل الدسم.

عصير الليمون:

يعتبر مشروب الليمون من أفضل أنواع المشروبات لأنه غني بفيتامين سي الذي يوفر لأصحاب مرض السكري الحماية من العدوى وهذا بسبب قدرته الفعالة على تقوية جهاز المناعة، ولكن يجب عدم تحضير  عصير الليمون بالسكر.

الكومبوتشا:

أحد أنواع الشاي المخمر، ويصنع من الشاي الأخضر والشاي الأسود ويعتبر مصدر جيد لمادة البروبيوتيك المسؤولة على الحفاظ توازن البكتيريا في الأمعاء، كما تساعد على ضبط مستويات السكر بالدم.

اعشاب تنزل السكر بسرعة
يوجد العديد من الأعشاب التي تعمل على ضبط نسبة السكر في الدم وهي كالتالي:

الصبار: يمتلك نبات الصبار خصائص علاجية ومن أبرزها خفض مستوى السكر في الدم. القرفة: تعد القرفة من أفضل أنواع الأعشاب لتنزيل السكر في الدم، وتقلل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. الحنظل: يعتبر مكون شائع الاستخدام والطب الصيني التقليدي، كما يخفف العطش والشعور بالإرهاق التي تعتبر أهم أعراض مرض السكر من النوع الثاني، لذلك أثبتت الأبحاث أن مستخلص الحنظل يساعد على تنزيل نسبة السكر في الدم. شوك الحليب: توجد عشبة شوك الحليب حول البحر الأبيض المتوسط وتم استخدامها من الآلاف السنين نظرا لاحتوائها خصائص علاجية، وقد يقلل شوك الحليب نسبة الأنسولين لدى مرض السكري من النوع الثاني ويعانون من أمراض الكبد. الحلبة: تستخدم أعشاب لخفض السكر بسرعة في الدم، وأثبتت الأبحاث التي أجريت على الإنسان أن الحلبة تلعب دور كبير في التحكم في مستويات السكر بشكل كبير في الدم. الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل أحد الأعشاب التي استخدمت في الطب التقليدي لتنزيل نسبة السكر في الدم، وغالباً يستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي. الكركم: يندرج الكركم من ضمن قائمة أفضل أعشاب لتنزيل السكر في الدم، وقد أثبتت الدراسات أن مركب الكركمين الموجود الكركم، يساعد على التحكم في نسبة السكر بالدم، ويمنع الاصابة بمرض السكري. الميرمية: تلعب عشبة الميرمية دور كبير في تعزيز نسبة الأنسولين لدى أصحاب مرضى السكري، لذلك يجب تناول شاي الميرمية في الصباح يومياً للحصول على أفضل النتائج. مشروبات تخفض السكر
مشروبات تخفض السكر

مشروب شهير يخفض نسبة السكر في الدم
أثبتت الدراسات والأبحاث أن مشروب الشاي الأسود من أحد مشروبات الساخنة التي تعمل على خفض نسبة السكر في الدم خلال نصف ساعة فقط، كما أوضح الباحثون أن استهلاك مشروب الشاي الأسود يقلل من نسبة الجلوكوز في الدم بعد تناوله مباشرة، مما جعل مشروب الشاي الأسود من أسرع المشروبات لخفض السكر في الدم.

خضروات تخفض السكر في الدم
بعد ما تعرفنا على مشروبات تخفض السكر، إليكم أفضل أنواع الخضروات التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم ومن أبرزها فيما يلي:

الخيار: يعد الخيار أحد الخضروات الجيدة لأصحاب مرض السكري، فهو يحتوي على سعرات حرارية منخفضة وألياف، لذلك يساعد الخيار في خفض السكر في الدم. البروكلي: يحتوي البروكلي على مركب السلفورافين المسؤول على خفض نسبة السكر في الدم طبيعي. السبانخ: تحتوي السبانخ على الكثير من الفيتامينات والبروتين والألياف والمعادن الهامة لمرض السكري، كما تساعد السبانخ في خفض نسبة السكر في الدم. الهليون: يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات، مما يجعل الهليون مناسب لأصحاب مرض السكري ويرغبون في خفض مستوي السكر في الدم. الخضروات الورقية: يوجد علاقة وثيقة بين تناول وجبتين من الخضار الورقية في الأسبوع تساعد على انخفاض احتمالية الإصابة بمرض القلب والسكري. كما يساعد تناول الخضروات الورقية على استقرار نسبة السكر في الدم، وعند تناول كوب عصير من الخضروات الورقية يوميا يساعد على خفض السكر في الدم بنسبة 14%. قائمة مأكولات لا تزيد من نسبة السكر في الدم
بعد ما ذكرنا لكم مشروبات تخفض السكر يجب التعرف على المأكولات التي لا تساعد على ارتفاع نسبة السكر وتشمل الأطعمة الصحية التي لا تزيد نسبة السكر في الدم ما يلي:

الأفوكادو. الحبوب. المكسرات. التوت. بذور الكتان. الثوم. التفاح. دقيق الشوفان. الزبادي والحليب خالي الدسم. البقوليات المأكولات البحرية. الفواكه الغنية بالألياف. العدس والفول. بذور الشيا. نصائح عامة لأصحاب مرضى السكري
بعد ما ذكرنا لكم افضل مشروبات تخفض السكر إليكم أهم النصائح التي يجب اتباعها  لخفض نسبة السكر في الدم ومن أبرز النصائح فيما يلي:

الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على سكر مضاف، وننصح بتناول بدلاً من المشروبات الشاي والحليب والماء والقهوة بدون سكر. يجب قراءة كافة المعلومات المنبثقة على الغذاء قبل تناوله، إذ يجب الانتباه على نسبة الكربوهيدرات التي توجد بالطعام والتي تشمل السكريات الطبيعية والكربوهيدرات المعقدة. يجب إتباع  نظام صحي جيد لضبط نسبة السكر في الدم. يفضل الحرص من خسارة الوزن الزائد قد تساهم في زيادة قدرة الجسم على ضبط مستوى الكوليسترول وضغط الدم. الحرص على خسارة الوزن لذلك يجب الاقتصار على وجود طاقة لتناول الفواكه فقط لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم. يجب تناول خلطة عصير الخضروات والفواكه لضبط نسبة السكر بالدم ويتكون العصير من عصير الخيار مع تفاحة واحدة وعصير جزر، مع إضافة فاكهة الجريب فروت.

Advertisements
code
Advertisements
code

آخر الأخبار