الخميس 6 اكتوبر 2022
الرئيسية - طب وصحة - طرق مُجربة في علاج الحصبة عند الأطفال
طرق مُجربة في علاج الحصبة عند الأطفال
Advertisements
code
الساعة 11:33 صباحاً (متابعات)
Advertisements
code

الحصبة هي عدوى تنفسية معدية للغاية يسببها فيروس الروبيولا. يصيب فيروس الحصبة الجهاز التنفسي أولا. و مع ذلك ، فإنه ينتشر في النهاية إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال مجرى الدم . هناك 9 من كل 10 أشخاص لم يتم تطعيمهم بالحصبة سوف يصابون بالحصبة إذا كانوا بالقرب من شخص مصاب .
 

كما تسبب الحصبة طفح جلدي وأعراضها تشبه الانفلونزا. لذلك، يجب على الطفل المريض شرب الكثير من السوائل ، والحصول على قسط كبير من الراحة ، والبقاء في المنزل لمنع انتشار العدوى  .


Advertisements
code

فترة حضانة الحصبة :
فترة حضانة مرض معد هو الوقت الذي يمتد بين التعرض وعندما تتطور الأعراض. و تتراوح فترة حضانة الحصبة بين 10 و 14 يومًا. و بعد فترة الحضانة الأولية ، قد تبدأ في تجربة أعراض غير محددة ، مثل الحمى و السعال و سيلان الأنف. ثم يبدأ الطفح في التطور بعد عدة أيام. لذلك، من المهم أن تتذكر أنه لا يزال بإمكانك نشر العدوى للآخرين لمدة أربعة أيام قبل ظهور الطفح الجلدي. إذا كنت تعتقد أن طفلك مصاب بالحصبة  ، فيجب عليك الاتصال بطبيبك في أقرب وقت ممكن .

ماهي أعراض الحصبة عند الاطفال :
تظهر أعراض الحصبة بعد 7 إلى 14 يومًا من ملامستها للفيروس و تشمل عادةً الحمى المرتفعة المصحوبة في الغالب بسعال مستمر وسيلان الأنف  ،التهاب الملتحمة ، وعيون دامعة وقد تدوم هذة الاعراض لمدة يومين ، وبعد 2-3 أيام  من ظهور الأعراض تظهر بقع كوبليك وهي بقع بيضاء صغيرة (بقع Koplik) داخل الفم بعد يومين إلى ثلاثة أيام من بدء الأعراض ، وهي علامة مبكرة على الإصابة بالحصبة .

وبعد 3 إلى 5 أيام من ظهور الأعراض الأولى. عادة ما يظهر طفح جلدي علي شكل بقع حمراء مسطحة تظهر على الوجه. ثم ينتشر لأسفل على الرقبة والذراعين والساقين والقدمين ،  وقد تظهر أيضًا نتوءات صغيرة مرتفعة أعلى البقع الحمراء المسطحة ، وقد تتجمع البقع معًا عند انتشارها من الرأس إلى بقية الجسم ، وعندما يظهر الطفح الجلدي ، قد ترتفع حمى الشخص إلى أكثر من 104 فهرنهايت .

كيف يصاب  الاطفال بالحصبة :
تنتشر الحصبة عندما يتنفس الأشخاص أو يكون لديهم اتصال مباشر بالسوائل المصابة بالفيروس ، التي يمكن أن تمر عبر قطرات تم رشها في الهواء عندما يعطس شخص ما مصاب بالحصبة  ، ويمكن لهذه الجسيمات التنفسية أيضا الاستقرار على الأجسام والسطوح ، كما يمكن أن تصاب بالعدوى إذا ملامست جسمًا ملوثًا ، مثل مقبض الباب ، ثم لمس وجهك أو أنفك أو فمك بعد ذلك ، ويمكن للأشخاص المصابين بالحصبة نشر المرض من 4 أيام قبل أن يبدأ الطفح الجلدي وحتى حوالي 4 أيام بعد ذلك .

ماهي عوامل خطر الاصابة بالحصبة :
عدم التطعيم : أذا لم تتلق التطعيم المضاد للحصبة ، فأنت أكثر عرضة للاصابة بهذا المرض .
السفر عبر العالم : اذا سافرت الي البلدان النامية ستصبح أكثر عرضة للاصابة بهذا المرض ، حيث تكون الحصبة أكثر شيوعا في هذة المناطق .
الاصابة بنقص فيتامين أ : أذا لم تتناول مايكفي من فيتامين أ في غذائك ، فستكون أكثر عرضة للأظهار أعراض ومضاعفات أكثر عرضة .
كيف يتم علاج الحصبة عند الاطفال :
لا يوجد علاج طبي محدد للحصبة  ولكن تساعدك هذة الاجراءات علي ادارة الاعراض  حيث ان الاعراض عادة ماتختفي في غضون 7 الي 10 أيام  :

أعط طفلك الكثير من السوائل لمنع الجفاف .
تشجيع الراحة الإضافية وعدم الخروج من المنزل لمنع انتشار العدوي .
اذا كانت درجة حرارة الطفل مرتفعة يمكنك أعطائة دواء خافض للحرارة مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين. لكن تجنب اعطاء الطفل المصاب بالحصبة الاسبرين .
يجب مراقبة الأطفال المصابين بالحصبة عن كثب من قبل الطبيب ، ففي بعض الحالات ، يمكن أن تؤدي الحصبة إلى مشاكل أخرى ، مثل التهابات الأذن التي يمكن ان تؤدي الي فقدان السمع ، إسهال ،  الالتهاب الرئوي .
يجب إبعاد الأطفال المصابين بالحصبة عن الآخرين لمدة 4 أيام بعد ظهور الطفح الجلدي ، وخاصة بالنسبة لأولئك  الاطفال الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي ، ويجب أن يستمر هذا العزل حتى يتعافوا تمامًا وتختفي جميع الأعراض .
ماهي مضاعفات الاصابة بالحصبة :
التهاب رئوي .
التهاب في الاذن يؤدي الي فقدان السمع وهي واحدة من المضاعفات الاكثر شيوعا لمرض الحصبة .
التهابات في الدماغ .
هل يمكن الوقاية من الحصبة :
أفضل طريقة لحماية أطفالك هي التأكد من تحصينهم ضد الحصبة بالنسبة لمعظم الأطفال ، تعد الوقاية من الحصبة جزءًا من لقاح الحصبة ـ النكاف ـ الحصبة الألمانية (MMR) أو لقاح الحصبة ـ النكاف ـ الحصبة الألمانية ـ الحلقية (MMRV) التي يتم إعطاؤها عندما تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 شهرًا ومرة ​​أخرى عندما يكون عمرهم 4 إلى 6 أشهر سنة  ، ومن المهم لجميع الأطفال الذين يمكنهم الحصول على اللقاح الحصول عليه في الموعد المحدد  ، كما هو الحال مع جميع جداول التحصين ، هناك استثناءات مهمة وظروف خاصة تحدث إلى طبيب طفلك لمعرفة متى تكون هناك حاجة للقاح .

متى يجب علي الاتصال بالطبيب :
اتصل بالطبيب على الفور إذا كنت تعتقد أن طفلك مصاب بالحصبة، أو إذا كان طفلك يختلط  بشخص مصاب بالحصبة ، وخاصة إذا كان طفلك رضيع ، او يتناول الأدوية التي تثبط الجهاز المناعي،  أومصاب بالسل أو سرطان أو مرض يصيب الجهاز المناعي .
 

Advertisements
code
Advertisements
code

آخر الأخبار