السبت 26 نوفمبر 2022
الرئيسية - إقتصاد - مخطط خ و ثي لمصادرة الدين الداخلي البالغ 24 مليار دولار
مخطط خ و ثي لمصادرة الدين الداخلي البالغ 24 مليار دولار
Advertisements
مخطط حوثي لمصادرة الدين الداخلي البالغ 24 مليار دولار
الساعة 08:53 صباحاً (متابعات )
Advertisements

كشفت مصادر بنكية يمنية وأخرى في الهيئة العامة للتأمينات وفي المؤسسة العامة للتأمينات والمعاشات عن استيلاء جماعة الحوثي على مبلغ يزيد على تريليون ريال يمني من أموال المؤسستين المعنيتين بصرف رواتب المتقاعدين في القطاعين الحكومي والخاص.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط، مصدر بنكي وآخران في الغرفة التجارية بصنعاء والهيئة العامة للتأمينات والمعاشات، أن جماعة الحوثي صادرت أكثر من تريليون وثلاثمائة وخمسين مليار ريال من أموال المتقاعدين منها 750 مليار ريال يمني تخص الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات التي تتولى مهمة دفع رواتب المتقاعدين الحكوميين، إلى جانب مصادرة الجماعة رصيدا نقديا بالدولار الأميركي كان في حسابات الهيئة لدى فرع البنك المركزي في صنعاء وقدره 200 مليون دولار.


Advertisements
code

كما تعرضت رواتب المتقاعدين في القطاع الخاص والتي كانت المؤسسة العامة للتأمينات والمعاشات المعنية تستثمر أموالها في شراء سندات أذون الخزانة، لعملية قرصنة مماثلة حيث أقدم الحوثيون على مصادرة 600 مليار ريال من أموالها (أكثر من مليار دولار أميركي) وترفض إعادتها حتى الآن.

وحاليا تخطط الجماعة الحوثية، لمصادرة الدين الداخلي البالغ 24 مليار دولار، بعد أن قررت خفض أرباح سندات أذون الخزانة إلى صفر.

المصادر قالت إن الجماعة تخطط لتنفيذ هذه الخطوة عبر ما يسمى منع التعامل بالربا.. مشيرة إلى أن معظم هذا المبلغ هي أرباح الاستثمار في سندات أذون الخزانة سواء من قبل مؤسستي التأمينات أو من قبل كبار التجار، إلى جانب مبالغ أخرى دفعها تجار مقابل شراء ديون خارجية مثل الديون السابقة على اليمن للاتحاد السوفيتي.

 

Advertisements
Advertisements

آخر الأخبار