السبت 26 نوفمبر 2022
الرئيسية - بوابتي الرياضي - قطر أول دولة تخسر مباراتها الافتتاحية في تاريخ المونديال
قطر أول دولة تخسر مباراتها الافتتاحية في تاريخ المونديال
Advertisements
قطر أول دولة تخسر مباراتها الافتتاحية في تاريخ المونديال
الساعة 09:29 صباحاً (متابعات )
Advertisements

بخسارة قطر، أمام الإكوادور، في مونديال 2022، أصبحت أول دولة تخسر مباراتها الافتتاحية في البطولة، منذ إنشائها قبل 92 عاماً بالتمام والكمال، لتسجل بذلك سابقة تاريخية في بطولة كأس العالم.

فطوال النسخ الـ21 السابقة من البطولة كأس العالم، ومنذ أول نسخة في الأوروغواي عام 1930 وحتى آخر نسخة في روسيا عام 2018، لم يسبق أن خسر منتخب الدولة المضيفة أول مباراة له في البطولة.


Advertisements
code

وفي إجمالي المباريات الافتتاحية الـ22 للدول المستضيفة (في مونديال 2002 كان هناك دولتين مضيفتين هما اليابان وكوريا الجنوبية) استطاع 16 بلداً تحقيق الفوز، فيما انقادت 6 منتخبات إلى التعادل على أرضها، أما الخسارة فلم تحدث مطلقا.

ويعد المنتخب الإيطالي صاحب أكبر فوز من بين كل المنتخبات المستضيفة للبطولة، حيث تمكن في مباراته الافتتاحية في مونديال 1934 في العاصمة روما، من الفوز بنتيجة 7 أهداف مقابل هدف على منتخب الولايات المتحدة الأمريكية.

أما أقل فوز، وهو بهدف نظيف، فقد سجلته ثلاث منتخبات مستضيفة، الأول منتخب الأوروغواي على نظيره البيروفي، وذلك في أول نسخة من كأس العالم عام 1930، والثاني منتخب ألمانيا على تشيلي، في مونديال 1974، أما آخر فوز بهدف نظيف، فسجله منتخب إيطاليا على النمسا قبل 32 عاما، وذلك في مونديال 1990.

أما التعادلات في المباريات الافتتاحية للدولة المستضيفة، فقد حضرت في ست مناسبات، اثنتان منها انتهت بالتعادل السلبي، وثلاث مرات بالتعادل هدف لمثلة، ومرة واحدة بهدفين مقابل هدفين.

التعادل السلبي، حدث في مونديال 1966 بين المستضيفة إنجلترا والأوروغواي، ومونديال 1970 بين المستضيفة المكسيك والاتحاد السوفيتي.

أما التعادل بهدف لمثله، فقد حضر في ثلاث مناسبات، الأولى في مونديال 1982 بين المستضيفة إسبانيا وهندوراس، والثانية في مونديال 1994 بين المستضيفة الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا، أما الثالثة فكانت في مونديال 2010 بين المستضيفة جنوب أفريقيا والمكسيك.

أما التعادل بهدفين لمثلهما فقد سُجلت مرة واحدة فقط، وذلك في مونديال 2002 التي استضافتها كل من اليابان وكوريا الجنوبية، حيث تعادل المنتخب الياباني مع نظيره البلجيكي بنتيجة 2 : 2 في المباراة الافتتاحية.

يذكر بأن قاعدة أن تلعب الدولة المستضيفة المباراة الافتتاحية لكأس العالم، لم تصبح تقليداً رسمياً إلا منذ مونديال ألمانيا 2006، وهذه الإحصائيات تشمل كل مباريات الظهور الأول لمنتخبات الدول المستضيفة، سواء كانت المباراة الافتتاحية للبطولة أو أول مبارياتها في بطولة كأس العالم التي تقام على أرضها.

وبهذه النتيجة يتصدر منتخب الإكوادور المجموعة الأولى مؤقتاً برصيد 3 نقاط، بانتظار المباراة الأخرى في نفس المجموعة والتي ستجمع غداً الاثنين، منتخبي السنغال وهولندا (الساعة 7 مساءً بتوقيت اليمن)، وفي بقية مباريات الغد تدشن منتخبات المجموعة الثانية مبارياتها في البطولة، حيث ستجمع المباراة الأولى بين منتخبي إنجلترا وإيران (الساعة 4 عصراً بتوقيت اليمن)، فيما سيلتقي في الثانية منتخبي الولايات المتحدة وويلز (الساعة 10 ليلا بتوقيت اليمن).

 

 

Advertisements
Advertisements

آخر الأخبار