الاربعاء 8 فبراير 2023
الرئيسية - أخبار بوابتي - إيران تأمل في تطبيع العلاقات مع السعودية قريباً
إيران تأمل في تطبيع العلاقات مع السعودية قريباً
الساعة 05:22 مساءً (بوابتي - متابعات)

أعرب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، يوم الجمعة، عن أمل بلاده في تطبيع العلاقات مع السعودية بما يشمل إعادة فتح سفارتي البلدين في طهران والرياض.

وقال عبد اللهيان في مؤتمر صحفي مشترك مع الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب في بيروت: "كانت هناك فرصة لتبادل حوار قصير بيني وبين وزير الخارجية السعودي وكان هناك اتفاق في وجهات النظر على استمرار الحوار الثنائي بالشكل الذي يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى إعادة تطبيع العلاقات بين البلدين".



وتابع عبداللهيان، "نحن نرحب بعودة العلاقات الطبيعية بيننا والسعودية وصولاً إلى افتتاح المكاتب الدولية أو السفارات في الرياض وطهران في إطار الحوار الذي ينبغي أن يستمر بين بلدينا".

وأكد أن إيران لن تبادر في أي حال من الأحوال إلى قطع العلاقات مع أي دولة من دول العالم الإسلامي ومن ضمنها السعودية.

وكان عبد اللهيان التقى نظيره السعودي فيصل بن فرحان الشهر الماضي على هامش قمة إقليمية عقدت في الأردن، في أول تحرك إيجابي بهذا الملف الذي بدأ مطلع العام 2016 عندما قطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في أعقاب تعرض بعثات ديبلوماسية عائدة لها، لاعتداء من محتجين تنديداً بإعدامها رجل دين شيعي معارض. 

ومنذ أبريل 2021، انخرطت طهران والرياض في مفاوضات بوساطة عراقية لإعادة العلاقات الدبلوماسية، كما انعقد مؤتمر "العراق 2" في عمان في 20 ديسمبر الماضي بمشاركة السعودية وإيران و10 دول عربية وإقليمية وأوروبية وممثلين للاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي.


آخر الأخبار