الخميس 18 يوليو 2024
الرئيسية - صحافة - الانتقالي يستولي على مقر نقابة الصحفيين في عدن
الانتقالي يستولي على مقر نقابة الصحفيين في عدن
الانتقالي يستولي على مقر نقابة الصحفيين في عدن
الساعة 08:14 صباحاً (عدن )

دعت نقابة الصحفيين اليمنيين، مجلس القيادة الرئاسي والحكومة إلى سرعة حماية مقر النقابة بالعاصمة المؤقتة عدن، بعد اقتحامه ومحاولة السطو عليه من قبل مسلحي الإنتقالي.

واستولى مسلحون تابعون للمجلس الانتقالي الجنوبي يوم الثلاثاء، على مقر نقابة الصحفيين اليمنين في عدن، وذلك عقب اقتحام المبنى وإزالة اللوحة وتعليق لوحة أخرى تحمل اسم نقابة الصحفيين الجنوبيين.



وقالت النقابة في بيان لها، إنه "أقدم مسلحون في وقت متأخر من ليل الثلاثاء 28 فبراير 2023 على إنزال لافتة مقر نقابة الصحفيين اليمنيين الكائن في مدينة التواهي بمحافظة عدن واستبدالها بلافتة أخرى كما فرضوا طوقا مسلحا عليها دون معرفة هوية هؤلاء المسلحين في خطوة خطيرة تهدد الحياة النقابية في البلاد".

وطالبت النقابة الجهات المعنية والسلطات المحلية لحماية مقر النقابة وإبعاد المسلحين من محيط النقابة.

وعبرت عن قلقها البالغ من هذه الخطوة وما قد يتبعها من تداعيات على العمل النقابي مؤكدة أن حماية النقابة ومقراتها هي مسؤولية السلطات بما يحفظ الحقوق ويصونها ويعزز مكانة مؤسسات المجتمع المدني في البلاد.

ووقعت حادثة الاقتحام بعد ساعات على اجتماع لقيادة النقابة ناقش حماية المقر بالطرق القانونية إثر تحركات للانتقالي الجنوبي لمصادرته.

الاجتماع الذي انعقد صباح الثلاثاء، برئاسة محمود ثابت رئيس فرع النقابة في المحافظة، ناقش حماية المقر بالطرق القانونية وعدم التفريط فيه باعتباره ملكا لجميع الصحفيين اليمنيين بموجب الوثائق الرسمية التي صرفت من قبل جهات الاختصاص الرسمية في المحافظة ممثلة بهيئة الأراضي وعقارات الدولة.

وقال نبيل الأسيدي رئيس لجنة التدريب في نقابة الصحفيين في تصريح صحفي إن الاعتداء على مقر النقابة في عدن يعد عملاً معادياً لحرية الصحافة ويهدد العمل النقابي وحذر من أن هذا التصرف المليشياوي يمثل عنوانا لمرحلة من القمع والشمولية التي تفصح عن نفسها في تصرفات منفلتة.

وأشار الأسيدي، إلى قيادة النقابة تتدارس الموقف حيال هذا الاقتحام والتخاطب مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي.

https://bawabatii.net/news312510.html

 وأضاف "سنخاطب الحكومة اليمنية ونخاطب المنظمات الدولية المعنية بحرية الصحافة".

 مشيراً إلى أن هذا الاقتحام ليس الأول إذ سبق لمجاميع مسلحة تابعة للمجلس الانتقالي أن اقتحمت مقر النقابة في وقت سابق واحتلته لمدة عامين وتم استعادة المقر بعد وساطات وتدخلات كثيرة.

 

 


آخر الأخبار