الأحد 19 مايو 2024
الرئيسية - أخبار اليمن - انتلجنس أونلاين: تعويل سعودي على موسكو للتوسط في اتفاق سلام باليمن
انتلجنس أونلاين: تعويل سعودي على موسكو للتوسط في اتفاق سلام باليمن
مفاوضات بين الأطراف اليمنية
الساعة 10:01 مساءً (متابعات )

قال موقع انتلجنس أونلاين، الاستخباراتي، إن المخابرات السعودية تعول على دور موسكو للتوسط في اتفاق سلام باليمن.

 وذكر الموقع، أن كبار المسؤولين في رئاسة الاستخبارات العامة السعودية عقدوا مؤخرًا سلسلة من الاجتماعات مع جهاز المخابرات الخارجية الروسي؛ لتبادل المعلومات الاستخبارية حول توريد الأسلحة للحوثيين، وأن الرياض تأمل أن تلعب موسكو دورًا أوثق في المفاوضات لإنهاء الصراع في اليمن.



وأشار إلى أن روسيا ومن خلال مشاركتها المتزايدة في اليمن، حشدت أجهزتها الاستخباراتية الخارجية للتعاون مع الرياض في تحديد كيفية قيام إيران بإيصال الأسلحة إلى الحوثيين.

 وبحسب المصادر، فإن المساعي السعودية الروسية تأتي في الوقت الذي أطلق فيه الحوثيون هجمات جديدة في منطقة حارب، جنوب محافظة مأرب، مشيرة إلى أن رئيس المخابرات العامة السعودية، خالد بن علي الحميدان، مقتنع بضرورة وقف وصول إمدادات الأسلحة من إيران ويعتمد على معلومات استخبارية من روسيا.

وأضافت أن محمد النعماني، رئيس المكتب السلطاني العماني، منخرط أيضًا في تحركات الوساطة من أجل التسوية في اليمن، وناقش تفاصيل ذلك مع السفير الروسي في مسقط، إيليا مورجونوف.

وكان قائد الأسطول الخامس الأمريكي، براد كوبر، قد تلقى معلومات استخبارية من محافظ المهرة، محمد علي ياسر، في 5 مارس/آذار الجاري، مفادها أن عمليات تسليم الأسلحة يديرها رئيس مشتريات جماعة الحوثيين، أبوجعفر الطالبي، الذي يتلقى الأوامر من رئيس قسم اللوجستيات، صالح مسفر الشاعر.


آخر الأخبار