الثلاثاء 18 يونيو 2024
الرئيسية - طب وصحة - فوائد ماء الأرز للأطفال وصفات تحضيره بشكل صحي
فوائد ماء الأرز للأطفال وصفات تحضيره بشكل صحي
الساعة 09:09 صباحاً (وكالات)

ماء الأرز هو النشا المعلق الذي يتم الحصول عليه عن طريق تجفيف الأرز المسلوق. و يتم طهي الأرز حتى يصبح ناعماً أو يذوب تماماً في الماء و يخرج النشا منه. و يعتبر ماء الأرز للأطفال أحد أقدم أغذية الفطام للرضع و ذلك نظراً لسهولة تحضيره و توافره. غالباً ما يُنصح باستخدام ماء الأرز كأول طعام للطفل بعد الفطام من الرضاعة. و يتم الاعتماد عليه بسبب سهولة تناوله و هضمه.

ما هي القيمة الغذائية لماء الأرز
ماء الأرز هو منتج أرز سائل يتكون من النشا و بعض المركبات النشطة بيولوجياً و الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامينات ” ب1 ، ب2 ، ب3 ” ، و المعادن مثل الصوديوم و البوتاسيوم. و بالمقارنة مع الأرز الكامل، فإن ماء الأرز يفتقر إلى الألياف و الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين ” أ ” و بعض بروتينات الأرز الحيوية أيضاً.



لذلك يجب استخدام ماء الأرز للأطفال كغذاء تكميلي إلى جانب بعض الأطعمة الأخرى مثل البطاطا الحلوة المهروسة و الخضروات المهروسة.

ما هي فوائد ماء الأرز للطفل
هناك العديد من فوائد ماء الأرز للأطفال و التي تشمل :

1- يساعد على فطام الطفل
تبدأ بعض المجتمعات الآسيوية في إعطاء ماء الأرز للأطفال و ذلك عندما يدخلون الأطعمة الصلبة لنظامهم الغذائي، و ذلك لأن ماء الأرز غني بالطاقة و مغذي و سهل الهضم. لذلك إذا كان طفلك سيبدأ في تناول الأطعمة الصلبة ، فقد يكون ماء الأرز مثالي في هذه الحالة. و لكن لابد أن تعرفين أن ماء الأرز لا يحتوي على العناصر الغذائية الموجودة في الحليب أو حتى طعام الأطفال المعتاد و لا يمكن استخدامه كبديل لأي منهم.

2- يهدئ أعراض الإكزيما
يمكن للبشرة الجافة و المتقشرة أن تجعل طفلك يعاني من الإكزيما. و في بعض الحالات، يمكن أن تكون الحكة شديدة لدرجة أنها تجعل الطفل غير مرتاح في النوم خلال الليل. و لكن ماء الأرز قد يساعد على تهدئة الإكزيما بشكل ملحوظ، حيث وجدت إحدى الدراسات أن تعريض الجلد المتهيج لماء الأرز مرتين يومياً لمدة 15 دقيقية قد أدى إلى تحسن بنسبة 20 % في قدرة الجلد على الشفاء. كما يساعد ماء الأرز للأطفال على تحسين وظيفة الحاجز الجلدي لدى الأشخاص المصابين بالإكزيما. لذلك يمكن أن يكون ماء الأرز حل سهل لا يسبب أي آثار جانبية.

3- يمد الجسم بفيتامين ” ب “
الأرز مصدر غني بالفيتامينات مثل الثيامين و الريبوفلافين و النياسين و فيتامين ” ب6 “. و تساعد هذه الفيتامينات أجسامنا على تحويل و استخدام الطعام الذي نتناوله إلى طاقة. كما أنها تحافظ على صحة الجسم بطرق مختلفة ، حيث يعتبر الريبوفلافين مفيد للبصر و البشرة ، بينما يدعم النياسين الجهاز العصبي و الجهاز الهضمي ، و يلعب فيتامين ب6 دور هام في نمو المخ. و تتسرب هذه الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء إلى ماء الأرز عند غلي الأرز ، لذلك إذا كنت تريد تقديم مشروب غني بالفيتامينات لطفلك، فإن ماء الأرز هو أحد أفضل هذه المشروبات.

4- يعالج الإسهال
يمكن إستخدام ماء الأرز لعلاج الإسهال عند الأطفال الرضع. و قد وجدت دراسة قارنت استخدام محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم مع ماء الأرز ، أن حركات الأمعاء أصبحت أقل بشكل ملحوظ لدى المجموعة التي تناولت ماء الأرز.

يوفر ماء الأرز سعرات حرارية أكثر من محلول معالجة الجفاف و يطلق الكربوهيدرات ببطء في الأمعاء، لذلك يمكن استخدامه مع محلول معالجة الجفاف لمساعدة الطفل على التعافي من الإسهال. و بالرغم من ذلك ، فلا يجب عليك استخدام ماء الأرز مع طفلك إذا كان عمره أقل من 4 أشهر قبل استشارة الطبيب أولاً.

5- يمد الجسم بالطاقة
يعتبر ماء الأرز مصدر كبير للطاقة، حيث أنه غني بالكربوهيدرات. لذلك إذا كنت ترغب في إنعاش جسم طفلك أو تغذيته، فإن إعطاء الطفل ماء الأرز قد يكون كافي له.

طريقة تحضير ماء الأرز
من الأشياء الرائعة في ماء الأرز للأطفال أنه سهل التحضير، فقط اتبع الخطوات البسيطة التالية للحصول على ماء الأرز :

قم بغلي لتر من الماء ، و أضف إليه كوب من الأرز و اتركه على النار لمدة 10 دقائق حتى يصبح الماء نشوياً ” يتغير لونه ” .

صب السائل في وعاء واتركه يبرد. بمجرد أن يبرد ماء الأرز و يصل إلى درجة حرارة الغرفة، يمكنك إعطائه للطفل.

من الممكن إضافة كمية قليلة للغاية من الملح أو السكر إلى ماء الأرز لإضافة النكهة له. عيوب إعطاء ماء الأرز لطفلك
هناك بعض العيوب المرتبطة بإدخال ماء الأرز في نظام طفلك الغذائي و هي :

قد يقلل من تناول حليب الثدي : إضافة الأطعمة و السوائل الأخرى ” بما في ذلك الماء و الحساء و العصير و ماء الأرز ” إلى نظام طفلك الغذائي قد يتعارض مع الرضاعة الطبيعية المثالية. قد يتسبب ماء الأرز في امتلاء معدة الطفل و يجعله لا يتناول ما يكفي من حليب الثدي. يفتقر إلى العناصر الغذائية : ماء الأرز منتج مائي و بالتالي لا يحتوي على جميع العناصر الغذائية الموجودة في حبوب الأرز. الجودة الغذائية لماء الأرز أقل بكثير من جودة حبوب الارز الكاملة، و بالتالي فإن ماء الأرز ليس مغذي بالدرجة الكافية. بعض الإحتياطات اللازمة أثناء تقديم ماء الأرز للطفل حافظ على فترة 3- 5 أيام بين الأطعمة الجديدة التي تقدمها لطفلك. سيساعد هذا في تحديد سبب حساسية الطعام أو عدم تحمله إن وجد.

إذا كان طفلك يعاني من الحساسية تجاه أي نوع آخر من الحبوب الكاملة، فهناك فرصة للتعرض للحساسية عند تناول ماء الأرز. لاحظ علامات الحساسية التي قد تظهر على طفلك مثل الحمى ، الإسهال، القيء، آلام المعدة و الطفح الجلدي و ضيق التنفس. اشطف الأرز بالماء جيداً قبل الطهي.
ماء الأرز هو أحد الخيارات الشائعة التي تستخدم بعد الفطام مباشرة مع الطفل الرضيع، و بالرغم من فوائده المتعددة إلى أنه يفتقر للكثير من المغذيات التي يحتاجها جسم طفلك. لذلك يمكن اعتباره مكمل غذائي و ليس بديلاً عن الأطعمة أو حتى حليب الثدي.
 


آخر الأخبار