السبت 13 ابريل 2024
الرئيسية - أخبار بوابتي - رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي: حلقت بحلق جدتي إلى الفضاء
رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي: حلقت بحلق جدتي إلى الفضاء
الساعة 12:04 مساءً (متابعات)

شاركت رائدة الفضاء ريانة برناوي، أول امرأة سعودية تحقق حلمها بالسفر لمحطة الفضاء الدولية، صورتها داخل المحطة وهي مرتدية حلق مشيرة إلى أنه يعود لجدتها، وذلك عبر حسابها الرسمي على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر، مغردة "حلقت بحلق جدتي للفضاء".


وحاز المنشور على إعجاب الكثيرين الذين تمنوا لها هي ورائد الفضاء علي القرني التوفيق خلال مهمتهم العلمية التي تتضمن إجراء 14 تجربة لحماية الكوكب والبشرية.




وشهد الاثنين الماضي، استقبال محطة الفضاء الدولية لطاقم المهمة "Ax-2"، حيث أعربت عن سعادتها بنجاح الخطوة الأولى للوصول لمحطة الفضاء الدولية، وبدأت تصريحاتها قائلة "نحن الآن نعيش حلم صار حقيقة" ، وتابعت موضحة أن هذا الإنجاز يعكس ريادة المملكة العربية السعودية ومكسب للوطن العربي بشكل عام، وحرصت خلال كلمتها على أن توجه شكرها وتقديرها لدعم القيادة الرشيدة لها والهيئة السعودية للفضاء.

وأشارت إلى أن رحلة الوصول لمحطة الفضاء الدولية استغرقت قدرا من التدريبات وصلت لمدة 10 شهور على يد أمهر المختصين والمدربين في الوكالات اليابانية والأوربية ووكالة ناسا، واختتمت تصريحاتها معلقة "نطمح أن نرى المزيد من الجنسيات العربية والمختلفة في محطة الفضاء الدولية".

اتصال من محطة الفضاء الدولية


وعبر الحساب الرسمي للهيئة السعودية للفضاء أمس، تمكن علي القرني وريانة برناوي من الاتصال بمجموعة من الطلاب السعوديين، باستخدام ترددات هواة الراديو "Amateur Radio"، وذلك خلال مرور محطة الفضاء الدولية فوق المحطة الأرضية بالعاصمة الرياض، وتم ذلك بالتنسيق بين الهيئة و وزارة التعليم وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، وبالتعاون مع الجمعية السعودية لهواة اللاسلكي.

14 تجربة علمية


من المقرر أن يجري رواد الفضاء علي القرني وريانة برناوي مجموعة من التجارب في محطة الفضاء الدولية، أبرزها كما استعرضتها الهيئة السعودية للفضاء:

6 تجارب في الدماغ والجهاز العصبي.

4 تجارب في الخلايا المناعية.

تجربة واحدة في الاستمطار.

3 تجارب تعليمية وتوعوية في بيئة الجاذبية الصغرى.

تأتي هذه المهمة تأكيدا على إسهامات المملكة المميزة في قطاع الفضاء، بجانب تسليط الضوء على دور مراكز الأبحاث السعودية في إحداث تأثير إيجابي على مجالات مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء.


آخر الأخبار