الجمعة 23 فبراير 2024
الرئيسية - طب وصحة - صعوبة الهضم لدى الأطفال.. التشخيص والعلاج
صعوبة الهضم لدى الأطفال.. التشخيص والعلاج
الساعة 11:35 صباحاً (متابعات)

صعوبة الهضم لدى الأطفال من المشاكل الطبية التي يتعرض لها كثير من الأطفال، نظراً لميلهم وربما اندفاعهم في تناول بعض الأطعمة وخاصة التي يحبونها، دون النظر إلى ما ينتج عن ذلك من صعوبة –عسر- في الهضم، والتهاب بالمعدة والأمعاء.. ولكن اطمئني فهي حالة شائعة تحدث بين عدد كبير من الأطفال بداية من عمر السابعة.
بالتقرير سيدتي تتعرفي على الأعراض والأسباب وطرق التشخيص والعلاج. واللقاء مع الدكتور يوسف على فريد استشاري الأطفال.. للشرح والتفصيل.

أعراض عسر الهضم للأطفال آلام البطن تتراوح بين خفيفة إلى معتدلة - الصورة من AdobeStock آلام البطن: يعاني الأطفال من آلام في البطن تتراوح بين خفيفة إلى معتدلة. القيء والغثيان: يمكن أن يصاحب عسر الهضم لدى الطفل حالة من القيء والغثيان. الانتفاخ والغازات: يمكن أن يعاني الطفل من انتفاخ في البطن وتجمع الغازات. التغييرات في البراز: قد يشعر الطفل بالإمساك أو الإسهال، وقد يظهر لديه براز غير طبيعي في اللون أو القوام. فقدان الشهية: يمكن أن يُصاب الطفل بفقدان للشهية ورفض لتناول الطعام.
تعرفي إلى.. سبب استفراغ الطفل فجأة



أسباب عسر الهضم للأطفال على الطفل تجنب الأطعمة الثقيلة والدهنية- الصورة من AdobeStock عوامل غذائية: قد يكون تناول الأطفال لبعض الأطعمة الثقيلة أو الدهنية، أو الحارة أو المسببة للحساسية سبباً لعسر الهضم. الاضطرابات الهضمية: قد يكون لدى الطفل اضطرابات هضمية مثل الارتجاع ألمريئي أو القولون العصبي. الحساسية الغذائية: وهي حالة تحدث عندما يكون جهاز المناعة لدى الطفل حساساً لمكونات معينة في الطعام. قد تسبب هذه الحساسية الغذائية أعراضاً مثل: الصعوبة في التنفس، والطفح الجلدي، والتهاب الأمعاء، وعسر الهضم. التهابات المعوية: الالتهابات المعوية مثل التهاب المعدة والأمعاء يمكن أن تسبب عسر الهضم. الارتجاع المريئي: ويحدث عندما يعود المحتوى الحمضي من المعدة إلى المريء، قد يسبب ذلك حرقة بالمعدة وآلام بالبطن وصعوبة في الهضم. القولون العصبي: يمكن أن يكون القولون العصبي عند الأطفال سبباً لعسر الهضم. يصنف القولون العصبي على أنه اضطراب في الجهاز الهضمي يتسبب في آلام البطن وتغيرات في عادات الإخراج مثل؛ الإمساك أو الإسهال. التهاب المعدة والأمعاء: يمكن أن يحدث التهاب المعدة والأمعاء نتيجة لعدوى بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية. وقد يكون لديها أعراض مثل الإسهال، والغثيان، والقيء، وآلام البطن، وعسر الهضم. تشخيص الطبيب تشخيص الطبيب يعتمد على الأعراض والتاريخ الصحي للطفل- الصورة من freepik
يتطلب تشخيص عسر الهضم تقييماً طبياً من قبل طبيب الأطفال، وقد يتضمن التشخيص الاستجواب الطبي للتعرف على الأعراض والتاريخ الصحي للطفل.. إضافة إلى فحص جسدي للبطن والتفتيش عن أي علامات مرضية، وقد يتطلب أيضاً إجراء بعض الفحوصات المخبرية مثل فحص البراز أو تحاليل الدم.

علاج عسر الهضم للأطفال علاج المرض يستلزم معرفة أسبابه وأعراضه - الصورة من AdobeStock
يتم علاج عسر الهضم عند الأطفال بناءً على سببه وشدته، قد يتضمن العلاج ما يلي:

عسر الهضم عند الأطفال قد يكون نتيجة لعدة عوامل، وفهم المزيد عن هذه العوامل يمكن أن يساعد في التعامل مع المشكلة بشكل أفضل. مثل.. تغيير نمط الأكل؛ بتجنب الأطعمة المسببة للأعراض، وتقديم وجبات صغيرة ومتكررة بدلاً من وجبات كبيرة. تجنب المهيجات: تتم بتجنب الأطعمة والمشروبات التي قد تسبب تهيجاً للمعدة، وتزيد من أعراض عسر الهضم. العلاج الدوائي.. يمكن للأطباء وصف أدوية مثل مضادات الحموضة أو مضادات الغازات، أو الأدوية المضادة للالتهابات لتخفيف الأعراض. التغذية السليمة: ينصح بتناول الأطفال وجبات غذائية متوازنة وصحية ومليئة بالألياف والسوائل للمساعدة في تحسين الهضم. إدارة الإجهاد: يمكن أن يكون الإجهاد عاملاً مساهماً في عسر الهضم، لذا يجب تعليم الأطفال تقنيات إدارة الإجهاد مثل: التنفس العميق وممارسة التأمل. من المهم أن نعرف أن عسر الهضم عند الأطفال ليس بالضرورة مؤشراً على وجود حالة صحية خطيرة.. وغالباً ما يكون قابلاً للتحسن من خلال تغييرات في نمط الحياة والتغذية. ولكن إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت، أو كانت مصحوبة بأعراض خطيرة مثل فقدان الوزن المفرط أو صعوبة في التنفس، فيجب على الوالدين استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيه العلاج المناسب.

مهم أن تتعاون مع طبيب الأطفال لتقييم حالة طفلك، قد يحتاج الأطفال في بعض الحالات إلى متابعة طبية منتظمة لمراقبة تحسن الأعراض وتعديل العلاج إذا لزم الأمر. ينصح بتجنب الأطعمة الثقيلة والدهنية والحارة، وتقديم وجبات صغيرة ومتكررة بدلاً من وجبات كبيرة، كما ينصح بتقديم وجبات غذائية متوازنة وغنية بالألياف وشرب كميات كافية من الماء.


آخر الأخبار