الاربعاء 28 فبراير 2024
الرئيسية - أخبار بوابتي - واشنطن تتهم طهران بدعم المليشيات بالمعلومات لمهاجمة السفن في البحرين الأحمر والعربي
واشنطن تتهم طهران بدعم المليشيات بالمعلومات لمهاجمة السفن في البحرين الأحمر والعربي
الساعة 11:50 صباحاً (متابعات )

اتهم قائد الأسطول الخامس الأمريكي، تشارلز برادفورد كوبر، إيران بدعم مليشيات الحوثي في اليمن بالمعلومات الاستخبارية لاستهداف الجيش الأمريكي والملاحة الدولية في البحرين الأحمر والعربي.

وأكد كوبر أن صواريخ ومسيّرات الحوثيين يمكن أن تضرب هدفها في البحر الأحمر، خلال 75 ثانية، بمجرد إطلاقها، في حين لا تملك قواته سوى ما بين 9 و15 ثانية لاتخاذ قرار بإسقاط صاروخ أو مسيّرة حين يطلقها الحوثيون.



وأوضح ،في مقابلة مع قناة "سي بي إس" الأمريكية، أنه لم يسبق لأحد استهداف سفن تجارية أو سفن البحرية الأمريكية بصواريخ باليستية.

وفي حين اتهم إيران بدعم الحوثيين بالمعلومات الاستخبارية، أكد أن بلاده لا تسعى إلى الانخراط في حرب مع طهران.

وفي وقت سابق، أعلن الحوثيون استهداف سفينة حربية أمريكية بخليج عدن، في عملية قالت إنها تأتي ضمن الإجراءات الدفاعية لليمن ومساندة الشعب الفلسطيني إلا ان واشنطن نفت فيما بعد أي استهداف لأي من سفنها في البحر الاحمر.

وقال الناطق العسكري باسم الجماعة يحيى سريع، في بيان، إن السفينة المستهدفة "يو إس إس لويس بي بولر" من ضمن مهامها تقديم الدعم اللوجستي للقوات الأمريكية.

وجدد الناطق العسكري باسم الجماعة، تأكيد الاستمرار في استهداف السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى الأراضي المحتلة.

وأفادت البحرية الملكية البريطانية بتلقيها معلومات بشأن وقوع حادثة اعتراض قوارب صغيرة لسفينة تجارية بالقرب من ميناء المخا على السواحل الغربية لليمن.

وقالت الهيئة البريطانية في بيان، إن الزوارق اقتربت في البداية من مقدمة ميمنة السفينة، ثم انتقلت إلى مؤخرة السفينة واقتربت إلى مسافة ميل بحري واحد، وكانت إحداها رمادية اللون ومزودة بسلاح مثبت في مقدمته.

وأشارت إلى أن السفينة باشرت إجراءات الحماية الذاتية، وأطلق الفريق الأمني طلقات تحذيرية، ما دفع الزوارق الصغيرة إلى الفرار ومغادرة المنطقة، دون حدوث أية أضرار، حيث تم الإبلاغ عن سلامة السفينة وطاقمها.


آخر الأخبار