2020/11/12
أطعمة تساهم برفع ضغط الدم... تجنبها

 

نشرت صحيفة "اكسبريس" البريطانية، ان هناك مجموعة من الأطعمة تساهم في ارتفاع ضغط الدم، محذرة الاشخاص الذين يعانون من ذلك بضرورة تجنبها.

وفي هذا الاطار، قالت كاثرين جينر الرئيس التنفيذي لـBlood Pressure في حديثها إلى الصحيفة، ان الأمر "يتعلق بعدد من العوامل التي يمكن أن تتراكم مثل التقدم في السن والجينات وتاريخ العائلة وغيرها". وقد يكون من الصعب التأكد من أسباب ارتفاع ضغط الدم الأساسي، ولكن طرق إدارته أقل غموضا. كما يمكن أن يكون لعادات نمط الحياة غير الصحية بشكل واضح مثل اتباع نظام غذائي غير صحي وزيادة الوزن تأثير سلبي على ضغط الدم. فيما يتمثل العنصر الغذائي الرئيسي في الملح لأن النظام الغذائي الغني بالملح يعطل توازن الماء الطبيعي في الجسم.

وتوضح جينر "يتسبب هذا في احتباس السوائل ما يزيد الضغط على جدران الأوعية الدموية". وما يجعل الملح قاتلا جزئيا، هو أنه يتسلل إلى الأطعمة التي نأكلها كثيرا دون أن ندرك ذلك. محذرة من ان هناك أنواعا معينة من صلصة البيستو والطماطم تحتوي على نسبة عالية من الملح، لذا يجب اختيار أنواع قليلة الملح.

وحسب جينر، فان العناصر الأخرى المرتبطة بالملح تشمل كلا من الخبز والفطائر الصغيرة والكرواسون، فانها غنية بالملح بشكل مدهش. والزبدة. ولحم الخنزير المقدد والنقانق بالإضافة إلى اللحوم المصنعة وطويلة الأجل، وتتبيلات السلطة، بما في ذلك كريمات السلطة والمايونيز، والأطعمة المقلية، خاصة تلك الموجودة في الوجبات الجاهزة، والوجبات الخفيفة المملحة مثل رقائق البطاطا والمكسرات والمعجنات، والأطعمة السريعة مثل البيتزا والطعام الصيني.

وبينت جينر أن هناك طريقة أخرى مفيدة لتقليل تناول الملح هي تجربة توابل الطعام (بدون إضافة الملح) بالفلفل الحار والليمون والأعشاب والتوابل أو الأملاح منخفضة الصوديوم مثل LoSalt.

ووفقا للإرشادات الصحية في المملكة المتحدة، يجب ألا يأكل البالغون أكثر من ستة غرامات من الملح يوميا (2.4 غرام صوديوم) أي زهاء ملعقة صغيرة واحدة.

وتضيف جينر أنه بالإضافة إلى تقليل الملح يجب اختيار الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والبقول مثل الفول والبازلاء والعدس وكذلك الحبوب الكاملة، للحفاظ على ضغط الدم منخفضا. كما ينبغي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news276580.html