2021/01/21
في حدث نادر من نوعه.. جريفيث يدعو هذه الفئة إلى إيجاد صيغة محلية لإنهاء الصراع في اليمن

 

شجع مبعوث الامم المتحدة مارتن جريفيث، زعماء القبائل في اليمن على ايجاد "صيغة محلية" لإنهاء النزاع ، بوصفهم طرفا فاعلا، ومؤثرا على جميع الأطراف.

 

وكان جريفيث يتحدث عبر الفيديو الى اجتماع لزعماء قبائل يمنيون في مدينة اسطنبول التركية شارك فيه ايضا سفير الاتحاد الاوروبي هانس جروندبرج، بتنظيم مشترك من مركزي صنعاء للدراسات، وادارة الازمات الدولية.

 

وبحث اللقاء النادر في مساعي السلام، وجهود وقف الحرب اليمنية التي دخلت عامها السابع.

كما ناقش اللقاء المسارات الممكنة لادماج وتعزيز مشاركة القبائل في وقف الحرب، بما في ذلك عبر رجالها المنخرطين بالمعارك على جبهات مختلفة، او الوساطات المحلية التي يقودونها لإنهاء الاقتتال وتبادل الأسرى والمختطفين.

ورأى عديد المشاركين، ان القبائل "اقحمت في المعركة، ووجدت نفسها تخوض غمار الحرب كردة فعل في ظل غياب الدولة"، واكدوا ضرورة وقف الحرب، وإحياء مساعي السلام.

 

وقال المدير التنفيذي لمركز صنعاء، ماجد المذحجي إن اللقاء يمهد لمؤتمر عام للقبائل اليمنية سيعقد في وقت لاحق، ضمن مساع لحل النزاعات والخلافات، وتفكيك حالة الاحتقان بين القبائل التي اعادت الحرب اذكاءها.

 

واشار المذحجي الى أن جهود الأمم المتحدة اغفلت دور القبائل خلال المفاوضات التي دارت في سويسرا والكويت والسويد، رغم أنها طرف مؤثر على المشهد العام في البلاد.

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news281018.html