2021/03/24
تزامناً مع نفي الحوثيين..وكالة تكشف حقيقة سماح التحالف بدخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة

قال مصدران مطلعان لوكالة "رويترز" إن التحالف الذي تقوده السعودية سمح لأربع سفن وقود بالرسو في ميناء الحديدة اليمني.


في حين نفت جماعة الحوثيين، دخول أي سفن محملة بالوقود إلى ميناء الحديدة، الخاضع لسيطرتها، وذلك بعد إعلان الحكومة اليوم الأربعاء، سماحها بدخل عدد من السفن المحملة بالنفط..


وأضافت الوكالة عن المصادر قولها إن أربع سفن، من بينها اثنتين تحملان ما مجموعه 45 ألف طن من زيت الغاز، وسفينة محملة بـ 5000 طن من غاز البترول المسال وناقلة رابعة بها 22700 طن من الوقود، حصلت على تصريح من التحالف.


وبحسب "رويترز" فإنه وحتى صباح الأربعاء، لم تبدأ أيا من السفن الأربع في التحرك صوب ميناء الحديدة الذي تسيطر عليه جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران والتي تقاتل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

 

وقال نائب وزير النقل في الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية، ناصر الشريف، على تويتر، إنه تم السماح لعدد من السفن النفطية بدخول ميناء الحديدة لتخفيف حدة الوضع الإنساني، لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل.

 

وقال محمد عبد السلام، كبير المفاوضين الحوثيين، "إن توفير الوقود والغذاء والسلع الطبية والأساسية حق إنساني وقانوني للشعب اليمني، ولا نقبل بأي شروط عسكرية أو سياسية للحصول عليها".

 
 
وعرضت السعودية، التي تقود تحالفًا يقاتل الحوثيين منذ 2015، على الجماعة يوم الاثنين اتفاقًا لوقف إطلاق النار يشمل أيضًا إعادة فتح مطار صنعاء والسماح باستيراد الوقود والغذاء عبر ميناء الحديدة.

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news285981.html