2021/08/20
لماذا أصبح إنهاء الحرب أكثر صعوبة من أي وقت مضى

جعل الرئيس الأمريكي جو بايدن إنهاء الحرب الأهلية في اليمن ركيزة أساسية لسياسته في الشرق الأوسط. في خطابه الأول للسياسة الخارجية في وزارة الخارجية ، التزم بإنهاء الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية للتحالف الذي تقوده السعودية وأعلن تعيين مبعوث أمريكي خاص لليمن. وقال إن الحرب خلقت كارثة إنسانية واستراتيجية.

لكن بعد ستة أشهر ، تزداد الكارثة سوءًا. كثف المتمردون الحوثيون ، الذين سيطروا على العاصمة صنعاء عام 2014 ، هجومهم في محافظة مأرب ، آخر معقل للحكومة المعترف بها دوليًا في شمال البلاد. كما تفاقمت الأزمتان الاقتصادية والإنسانية في اليمن وسط أزمة الوقود في الشمال ، وانهيار العملة في الجنوب ، ونقص 50 في المائة في تمويل الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة ، والفيضانات المفاجئة. تعتقد وكالات الإغاثة أن وفيات COVID-19 المبلغ عنها علنًا تقلل إلى حد كبير من العدد الحقيقي للأشخاص الذين لقوا حتفهم بسبب الفيروس. وتوقفت الدبلوماسية: فشلت مبادرة وقف إطلاق النار التي تقودها الأمم المتحدة والتي روج لها المبعوث الأمريكي الجديد في إحراز أي تقدم ، وقد تكون أبعد من الإنعاش.

ومع ذلك ، قد يكون هناك سبب للأمل. يوفر التعيين الأخير للدبلوماسي السويدي هانز جروندبرج كمبعوث خاص جديد للأمم المتحدة إلى اليمن فرصة للمجتمع الدولي لإعادة التفكير في منهجه لإنهاء الحرب. ولكن قبل الشروع في جهد دبلوماسي جديد في اليمن ، يجب على الولايات المتحدة والأمم المتحدة وجميع الدول المشاركة في صنع السلام إعادة تقييم فهمهم الأساسي للصراع أولاً. الحرب أكثر تعقيدًا بكثير مما تم رسمها في كثير من الأحيان في الخارج: إنها ليست مجرد صراع على السلطة بين حزبين بين القوات المدعومة من إيران والسعودية ، ولكنها في الأساس صراع داخلي تشارك فيه مجموعة مذهلة من الفصائل المتنافسة ، مع قوى خارجية تأجيج ألسنة اللهب. من أجل التخفيف من محنة البلاد ، يجب على الدبلوماسيين أن يضعوا آمالهم جانباً في حل سريع الإصلاح وأن يطوروا نهجاً يعترف بطبيعة الصراع المعقدة والمتعددة الأطراف.

الحرب نفسها هي نتاج انقلاب شنه الحوثيون وحليفهم آنذاك ، الرئيس السابق علي عبد الله صالح. يبدو أن تحالف الزوجين الفرديين في وضع جيد لتعزيز السيطرة على البلاد بعد السيطرة على صنعاء في سبتمبر 2014. لكن في فبراير التالي ، هرب الرئيس المؤقت عبد ربه منصور هادي من الإقامة الجبرية في العاصمة وفر إلى الميناء الجنوبي. مدينة عدن. هناك ، دعا إلى تدخل عسكري إقليمي لإعادة حكومته إلى السلطة - واضطرت المملكة العربية السعودية ، التي تخشى أن يهدد الحوثيون المدعومون من إيران حدودها الجنوبية. في مارس / آذار 2015 ، أطلق التحالف بقيادة السعودية حملة جوية عنيفة ضد تحالف الحوثي-صالح ، مما زاد من حدة الكارثة الإنسانية داخل البلاد. زودت المملكة المتحدة والولايات المتحدة وقوى غربية أخرى السعوديين بالأسلحة والاستخبارات والغطاء السياسي ، لكنها سرعان ما توترت بسبب فوضى الصراع واستعصائه على الحل.

مما يعترف به أي جانب. قد تصور الحكومة المعترف بها دوليًا نفسها على أنها تقود جيشًا وطنيًا ، لكن في الواقع ، فإن القوات المناهضة للحوثيين هي خليط من الجماعات التي يتمثل هدفها الرئيسي في الدفاع عن أراضيها ومنع استيلاء الحوثيين الكامل عليها ، بدلاً من إعادة هادي إلى السلطة في صنعاء. لا إيران ولا السعودية ولا الإمارات العربية المتحدة توجه كل خطوة يقوم بها وكلاءهم اليمنيون المزعومون ، وستذهب صفقة الحوثي-هادي حتى الآن فقط نحو إنهاء القتال.

مع استمرار الحرب ، تسارع الانقسام السياسي في اليمن. قتل الحوثيون حليفهم السابق صالح في ديسمبر 2017 ، ويقاتلون الآن مجموعة متنوعة من الخصوم الذين يكذبون فكرة إنشاء جبهة موحدة مناهضة للحوثيين. على ساحل البحر الأحمر ، يواجه الحوثيون القوات المدعومة من الإمارات بقيادة طارق صالح ، ابن شقيق علي عبد الله صالح ، الذي انشق عن تحالفهم عندما قتل المتمردون عمه. كما اشتبك الحوثيون مرارًا وتكرارًا مع كادر من المقاتلين السلفيين المدعومين من الإمارات والسعودية بالقرب من البحر الأحمر وأماكن أخرى في البلاد. في محافظة الضالع ، يشتبك الحوثيون بانتظام مع القوات المتحالفة مع المجلس الانتقالي الجنوبي ، وهو جماعة أخرى مدعومة إماراتياً تدعو إلى انفصال جنوب اليمن ، الذي كان في السابق دولة مستقلة. ومنذ أوائل عام 2020 ، كان الحوثيون يركزون بالليزر على الاستيلاء على مأرب ، التي تخضع اسمياً لسيطرة الحكومة ولكن في الواقع يتم الدفاع عنها في الغالب من قبل الجماعات القبلية المحلية.

تشتبكت الجماعات المناهضة للحوثيين في بعض الأحيان مع بعضها البعض. انتزع المجلس الانتقالي الجنوبي بشكل قاطع السيطرة على عدن ومحافظتين جنبيتين أخريين من هادي وحلفائه بعد عدة أيام من معارك الشوارع في عدن في أغسطس 2019. وألقت الحكومة باللوم على الإمارات العربية المتحدة في استيلاء المجلس الانتقالي الجنوبي واتهمتها "بالتصرف كمحتل" في اليمن. . التدخل السعودي فقط مع الحليفين السابقين منع اندلاع حرب أهلية داخل حرب أهلية. في غضون ذلك ، في مدينة تعز على خط المواجهة ، تدافع القوات المحلية الموالية للحكومة عن المنطقة من الحوثيين - حتى في الوقت الذي اشتبكوا فيه مرارًا مع الجماعات المحلية المدعومة من الإمارات.

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news294535.html