2021/11/24
الأمم المتحدة تنشر توقعاتها حول انتهاء الحرب والفقر في اليمن

قال تقرير جديد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) إن اليمن الذي يعد حاليًا من بين أفقر البلدان في العالم يمكنه إنهاء الفقر المدقع في غضون جيل واحد، بحلول عام 2047، شريطة أن ينتهي الصراع الذي يدمر البلاد الان.

ويشير التقرير إلى أن تحقيق السلام بحلول يناير 2022 إلى جانب عملية التعافي الشاملة يمكن أن يمكّن اليمنيين من عكس الاتجاهات العميقة للفقر الذي يواجه البلاد ورؤية اليمن يقفز إلى وضع متوسط ​​الدخل بحلول عام 2050، مع القضاء على الفقر المدقع الذي يعاني منه الآن 15.6 مليون شخص.

وتوقع التقرير أيضًا أن سوء التغذية يمكن أن ينخفض ​​إلى النصف بحلول عام 2025، وأن البلاد يمكن أن تحقق 450 مليار دولار من النمو الاقتصادي بحلول عام 2050 في سيناريو سلام وتعاف متكامل. 

وقال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكيم شتاينر "لا يزال ملايين اليمنيين يعانون من الصراع، وهم محاصرون بالفقر ولديهم فرص ضئيلة للحصول على عمل وسبل عيش".

و تقدم الدراسة صورة واضحة لما يمكن أن يبدو عليه المستقبل بسلام دائم بما في ذلك فرص جديدة ومستدامة للناس.

للمساعدة في الوصول إلى هناك، تواصل أسرة الأمم المتحدة بأكملها العمل مع المجتمعات في جميع أنحاء البلاد لتشكيل مستقبل سلمي وشامل ومزدهر لجميع اليمنيين ".

يأتي التقرير في وقت لا يزال فيه اليمن غارقًا في صراع مستمر منذ عام 2015 والذي بالإضافة إلى الخسائر في الأرواح، فهو يمزق سبل العيش والنسيج الاجتماعي، مما تسبب بتأرجح البلاد على شفا المجاعة، وأدى إلى انتكاسات واسعة النطاق للتقدم التنموي.

ويتوقع التقرير أنه في السنوات الست الماضية تسببت الأزمة في خسارة اليمن 126 مليار دولار أمريكي من النمو الاقتصادي المحتمل.

التقرير الذي أعده مركز فريدريك س. باردي للعقود الآجلة الدولية بجامعة دنفر ، هو الجزء الثالث من سلسلة تأثير الحرب على اليمن .

مثل الإصدارات السابقة يستخدم التقرير تقنية نمذجة إحصائية متكاملة تتنبأ بالسيناريوهات المستقبلية.

أثناء تحديد مكاسب السلام المحتملة يحتوي التقرير أيضًا على مشاريع قاتمة لمسارات مستقبلية في حالة استمرار الصراع حتى عام 2022 وما بعده.

إذا استمر الصراع حتى عام 2030  يتوقع التقرير أنه سيكون قد أودى بحياة 1.3 مليون شخص بحلول ذلك العام.

علاوة على ذلك  يوضح التقرير أن نسبة متزايدة من تلك الوفيات لن تحدث بسبب القتال، ولكن بسبب الآثار الثانوية التي تخوضها الأزمة على سبل العيش، وأسعار المواد الغذائية، وتدهور الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم.

حتى الآن يتوقع التقرير أن 60 في المائة من الوفيات الناجمة عن الأزمة نتجت عن هذه العوامل الثانوية  وهي نسبة من المتوقع أن ترتفع إلى 75 في المائة بحلول عام 2030 إذا استمرت الحرب.

وبهذه الطريقة، يسلط التقرير الضوء على الآثار الأقل شهرة والواسعة النطاق التي ستظل تحدثها الأزمة المستمرة في اليمن عبر الأبعاد الرئيسية للتنمية والرفاهية.

دفعت الأزمة بالفعل 4.9 مليون شخص إضافي إلى سوء التغذية، ويتوقع التقرير أن يرتفع هذا العدد إلى 9.2 مليون بحلول عام 2030 إذا استمرت الحرب ؛ بحلول العام نفسه، سيرتفع عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع إلى 22 مليونًا ، 65٪ من السكان.

بينما يحث التقرير على أن السلام هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق للمضي قدمًا لإنهاء المعاناة في اليمن فإنه يدعو أيضًا أصحاب المصلحة الوطنيين والإقليميين والدوليين إلى تبني عملية تعاف شاملة، عبر القطاعات للمجتمع اليمني بأسره.

يجب أن يذهب دعم التعافي إلى ما هو أبعد من البنية التحتية وأن يكون الناس في المركز ؛ من المتوقع أن تحقق الاستثمارات التي تركز على الزراعة، وتمكين المرأة، وتنمية القدرات، والحوكمة الفعالة والشاملة والمؤسسات، أعلى عائد على التنمية.

يؤكد التحليل أن تمكين المرأة هو مفتاح التعافي، حيث تظهر التوقعات أن الجهود المركزة على النهوض بالنساء والفتيات في جميع أنحاء اليمن يمكن أن تعزز الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 30٪ بحلول عام 2050 مع خفض معدل وفيات الأمهات إلى النصف بحلول عام 2029.

يبعث التقرير برسالة مفعمة بالأمل مفادها أنه لم يضع كل شيء في اليمن. ومع ذلك فإنه يوضح أيضًا أنه مع الآثار المذهلة للصراع التي شهدتها السنوات الست الماضية، لا يوجد وقت نضيعه حيث يستمر الوضع في الانزلاق الى دوامة الانحدار. يجب تطوير خطط دعم التعافي بشكل مستمر حتى مع استمرار القتال.

وقالت خالدة بوزار مديرة المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي: "إن الشعب اليمني حريص على المضي قدمًا في تعافي التنمية المستدامة والشاملة". "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على استعداد لزيادة تعزيز دعمنا لهم في هذه الرحلة حتى لا نترك أحدًا وراء الركب، بحيث يمكن تحقيق إمكانات اليمن والمنطقة بالكامل وبمجرد ضمان السلام يمكن استدامته."

يعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في جميع أنحاء اليمن لمساعدة الناس على تلبية احتياجاتهم الأساسية، واستعادة سبل العيش ودعم المجتمعات، وتعزيز بناء السلام.

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news299334.html