2021/12/22
ظاهرة فلكية بديعة تظهر في سماء المنطقة العربية وتكشف عن معلومات مفاجئة

ظاهرة فلكية بديعة تظهر في سماء المنطقة العربية وتكشف عن معلومات مفاجئة حيث تُزين ظاهرة فلكية بديعة سماء المنطقة العربية، بداية من يوم غدٍ الأربعاء وحتى الخميس.

وقال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك في مصر، إن الظاهرة هي عبارة عن زخة شهب الدب الأصغر (الدببيات) أو زخة الدبيبات، مضيفاً أنها من الزخات الخفيفة، حيث يبلغ عدد الشهب فيها حوالي 10 شهب في الساعة تقريباً، وينتج عن طريق الحطام الغباري المتناثر على طول مدار المذنب «توتل» الذي اكتشف عام 1790.

و«زخة الدببيات» سميت بهذا الاسم لأن الشهب تتساقط كما لو كانت آتية من مجموعة الدب الأصغر وهو سبب تسميتها، ولكن يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان آخر في السماء.

وأوضح تادرس أن التوقيت السنوي لهذه الزخة الشهابية من 17 إلى 25 ديسمبر من كل عام، وتصل ذروتها في ليلة 21 حتى بزوغ فجر يوم 22 ديسمبر، وتكون أفضل مشاهدة لهذه الشهب بعد منتصف الليل من مكان مظلم تماماً بعيداً عن أضواء المدينة بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وقت الرصد.

وأشار إلى أن القمر شبه الكامل سيكون مشكلة هذا العام، حيث يحجب معظم الشهب الخافتة باستثناء اللامع منها.

وشدد تادرس على أنه لا توجد أي آثار سلبية لزخات الشهب، إذ إنها تدخل الغلاف الجوي وتحترق فيه على ارتفاع 70 إلى 100 كيلومتر تقريباً من سطح الأرض، لافتاً إلى أن الشهب لا تلتزم بالسقوط من اتجاه المجموعة النجمية التي لها اسمها فقط، بل يمكن أن تظهر من أي مكان آخر في السماء.

لماذا تسعى جميع الدول لإمتلاكه.. تعرف على البلوتونيوم والذي يقدر سعره بملايين الدولارات وأين يوجد في الأرض

ما هو البلوتونيوم (تعريف):

البلوتونيوم هو عضو في عائلة الأكتينيوم في الجدول الدوري. تحتوي ذرة البلوتونيوم على 94 إلكترونًا و 94 بروتونًا و 2 (إلكترونات تكافؤ) في الغلاف. أكثر نظائر البلوتونيوم وفرة تحتوي على 150 نيوترونًا.

الميزات والمواصفات:

في الظروف العادية ، يعد البلوتونيوم معدنًا صلبًا وجافًا من الفضة. إنه موصل ضعيف للكهرباء والحرارة. عند تعرضها للهواء ، سيتم تغطيتها باللون الرمادي الداكن (الأكسدة).

جميع أشكال البلوتونيوم مشعة وتتحلل إلى عناصر أخرى بمرور الوقت. أكثر نظائر البلوتونيوم قابلية للذوبان هو اليورانيوم.

(البلوتونيوم 239) هو أحد عناصر الانشطار الرئيسية.الانشطار يعني أنه يمكن أن ينتج تفا *عل متسلسل من عملية الانشطار النو *وي. هذه الخاصية مهمة جدا في المفا *علات النو *وية والمتفـ.ـ **جرات النو *وية.

أين يوجد البلوتونيوم في الأرض ؟

البلوتونيوم هو عنصر نادر جداً في القشرة الأرضية. و هو نادر جداً لدرجة أنه لسنوات عديدة كان البشر يعتقدون أن البلوتونيوم لم يأتي للأرض بشكل طبيعي.

المصدر الرئيسي للبلوتونيوم يأتي من إستخدام (اليورانيوم 238) في المُفـ.ـ اعِلات النو *وية. و يتم إنتاج كميات كبيرة سنوياً منه بواسطة هذه العملية.

كيف يتم إستخدام البلوتونيوم اليوم ؟

يتم إستخدام البلوتونيوم في كُلاًّ من المفا *علات النو *وية و الأسلـ.ـ *حة النو *وية. و تم إستخدامه في صناعة السلا *ح النو *وي الثاني الذي تم إطلا *قُه خلال الحر *ب العالمية الثانية و كان إسمه “فات مان-الرجل السمين” و هي القنـ.ـ *بلة النو *وية التي تم إلقائها على ناجازاكي في اليابان.

و تم إستخدام البلوتونيوم كـ مصدر للطاقة و الحرارة للمركبات الفضائية. كما تم إستخدامه في الأجسام التي تم إرسالها إلى الفضاء كـ المسبار و غيرها.

كيف تم اكتشافه ؟

تم إكتشاف البلوتونيوم بواسطة فريق من العلماء في مُختبر بيركلي لـ الإشعاع في ولاية كاليفورنيا في عام 1940.

جلين سيبورج، آرثر فال، إدوين ماكميلان، و جوزيف كينيدي أنتجوا و عزلوا (البلوتونيوم 238) من عينة من (اليورانيوم). و تم إبقاء عملية إكتشاف البلوتونيوم سراً حتى عام 1946 بسبب الحر *ب العالمية الثانية.

لماذا تمت تسمية البلوتونيوم بهذا الإسم ؟

تمت تسميته على إسم الكوكب القزم (بلوتو). و حدث هذا بسبب التقليد المُتَّبَع في ذلك الوقت عندما تمت تسمية (اليور *انيوم) على إسم (كوكب أورانوس).

نظائر البلوتونيوم :

لا وجود لـ البلوتونيوم في الطبيعة و ليس له نظائر مُستَقِرَّة معروفة. و النظير الأطول عمراً هو (البلوتونيوم 244).

حقائق مثيرة للاهتمام عن البلوتونيوم :

– يُمكِن أن يَتَشكَّل لما يصل الى سبعة أشكال مختلفة.

– كان من المُعتَقَد أن البلوتونيوم غير موجود نهائياً في الطبيعة، و لكن تم العثور على كميات منه في خامات اليورانيوم.

– كان أول إنتاج لـ البلوتونيوم في مختبر أوك ردج الوطني في ولاية تينيسي الأمريكية. و كان يتم إنتاجه من أجل إستخدامه في مشروع مانهاتن لصنع قنـ.ـ *بلة نو *وية.

– تم إستخدامه قبل ذلك لـ تشغيل بطاريات جهاز تنظيم ضر *بات القلب، و لكن تم استبداله بعد ذلك بشئ آخر

ويبلغ سعر الجرام الواحد 80 ألف دولار، وهو معدن ثقيل جدا وعالي الكثافة، أكثف من الرصاص بـ 1،74 مرة تقريبا، ومشـ.ـ *ع وسا *م. اكتشف في الولايات المتحدة عام 1940 وهو عنصر قابل للانشطار، وتستخدم طاقته لصناعة القـ.ـ *نابل النو *وية، ولإنتاج الطاقة في بعض المفا *علات النو *وية.

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news300119.html