2022/01/01
لا حاجة للبنزين بعد اليوم ..تطوير سيارة كهربائية تعمل لشهر كامل بشحنة واحدة فقط

تقنيات جديدة كل يوم وتكنولوجيا متطورة فلا نعجب الأجهزة الكهربائية التي تعمل بالشحن على الطاقة الكهربائية كـ اللاب توب والموبايل والدراجات الكهربائية ومؤخراً السيارات الكهربائية ولكن نعجب من سيارة كهربائية لا تحتاج إلى الشحن إلا مرة واحدة فقط شهرياً هل هذا يعقل؟

سيشهد عام 2025 انطلاق سيارة مميزة لا تحتاج إلى الشحن إلا مرة شهريا هذا ما قالته عن الشركة الهولندية للسيارات Lightyear.

السيارة المنتظرة ما صفاتها وسعرها؟

تقول شركة السيارات الهولندية Lightyear إنها ستطلق في عام 2025 سيارة بقيمة 30000 يورو، والتي لن تحتاج إلا إلى شحنها مرة واحدة في الشهر. يزعمون أن السيارة التي تسمى Lightyear Two، سيكون لها ضعف النطاق وستتطلب شحنًا أقل بخمس مرات من السيارات الكهربائية في نفس النطاق السعري.

كما تقول الشركة إن السيارات سوف تصنعها شركة Valmet Automotive الفنلندية، وهي شركة تنتج حوالي 1.7 مليون سيارة سنويًا لمرسيدس وبورش.

وتؤكد الشركة الهولندية أن لديهم بالفعل سيارة ذات أداء قياسي لا مثيل له في الصناعة وأنه من المفترض أن تصل إلى العملاء في عام 2022 مقابل 150 ألف يورو. تقول الشركة إنه في اختباراتها الصيف الماضي، كانت سيارة Lightyear One قادرة على الاستمرار طوال الصيف دون الشحن من المقبس.

كيف تعمل ؟

المفتاح الأول لهذه السيارات هو استخدام الألواح الشمسية التي تغطي السيارة بالكامل تقريبًا، من الغطاء الأمامي إلى النهاية الخلفية. لكنها ليست الوحيدة بأي حال من الأحوال. في الواقع، ربما يكون وزن السيارة أكثر أهمية من الألواح التي لا تزال غير فعالة بشكل خاص في تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية.

يأتي تخفيض الوزن من تقليل جميع جوانب السيارة الكهربائية، بدءًا من حزمة البطارية. وفقًا لمديرها التنفيذي ، Lex Hoefsloot، فإن البطارية هي العدو الأكبر لاستقلالية السيارة. ويرجع ذلك إلى وزنها الكبير وكثافة طاقتها المنخفضة. ومن المفارقات، عندما تحاول زيادة الاستقلالية عن طريق تركيب المزيد من البطاريات، يبدأ الوزن الناتج في اللعب ضدك حيث يستهلك البطارية أكثر . جعلهم ذلك يفكرون في تقليص حجمها لتقليل الوزن.

لقد قللوا أيضًا من وزن المحركات الأربعة الموجودة مباشرة في عجلات السيارة ، ووفقًا لـ Lightyear ، فهي أكثر كفاءة بثلاث مرات من المحركات المنافسة.

إلى جانب المظهر الديناميكي الهوائي ، وتقليل الوزن الإجمالي للسيارة ، فإن LightYear One تستهلك 83 واط في الساعة لكل كيلومتر. وأكدوا أن هذا الاستهلاك أقل بثلاث مرات من أفضل سيارة منافسة. يسمح هذا الاستهلاك ، جنبًا إلى جنب مع الخلايا الشمسية ، للسائق العادي – الذي ، وفقًا للاتحاد الأوروبي  لديه وقت تنقل يبلغ نصف ساعة يوميًا بأن ينسى عمليًا توصيل السيارة بالمقبس لشحنها طوال شهر كامل.

يبقى أن نرى ما إذا كان ، بمجرد وصول السيار  في أيدي السائقين معرفة إذا كان كل هذا صحيح أم لا. الطموح هو أن تستهلك سيارة LightYear Two أقل من طرازها الأول  Lightyear One والسماح لها بالعمل لفترات أطول عن طريق الشحن مرة واحدة فقط في الشهر.

ستظهر أول مركبة ثنائية الوضع في العالم لأول مرة اليوم في بلدة كايو في محافظة توكوشيما في اليابان، وهي الحافلة التي يمكن أن تتحول إلى قطار بحيث تسير على الطرق والسكك الحديدية، ويمكن لهذه المركبة ذات الوضع المزدوج، أو DMV، أن تتحول من حافلة تسير على الطريق إلى قطار يسير على المسار في 15 ثانية بفضل العجلات الفولاذية التي يمكن إنزالها على المسار بضغطة زر.

ووفقا لما ذكرته البوابة العربية للأخبار التقنية، ينتقل تبديل الوضع هذا إلى الاتجاه المعاكس عند العودة إلى الطريق، مع تراجع العجلات الفولاذية بحيث يمكن للإطارات المطاطية أن تأخذ زمام المبادرة.

ويمكن أن تحمل المركبة ذات الوضع المزدوج 21 شخصًا – بما في ذلك السائق – ويبلغ طولها نحو ثمانية أمتار. وتزن 5850 كيلوجرام، مما يجعلها أخف بكثير من عربة القطار العادية.

وعلى خطوط السكك الحديدية، يمكنها السير بسرعة 60 كيلومتر في الساعة. ولكن على الطريق، يمكن أن تسير بسرعة أكبر تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة، اعتمادًا على الحد الأقصى للسرعة.

ومن المقرر أن تبدأ العمل تحت إشراف سكك حديد آسا الساحلية. وتربط بين محافظتي توكوشيما وكوتشي في شيكوكو، إحدى الجزر الرئيسية الأربع في اليابان.

وبمجرد بدء العمل، تسافر الحافلة من أوا كاينان بونكا مورا في محافظة توكوشيما إلى أومي نو إيكي تورومو في مقاطعة كوتشي.

وتمتلك سكك حديد آسا الساحلية حاليًا أسطولًا من ثلاث حافلات DMV. وتهدف هذه المركبة إلى جذب السياحة إلى المنطقة والحد من هجرة السكان في المنطقة.

وعلى طول الطريق، يمكن للركاب التوقف عند ينابيع شيشيكوي الساخنة، وهي واحدة من أكبر مناطق الجذب السياحي في المنطقة.

وتمر عبر الشواطئ وبلدة كايو الريفية الصغيرة وجزء من الساحل الذي يطل على المحيط الهادئ، مما يجعلها مثالية لمشاهدة معالم المدينة، وفقًا لشركة سكك حديد آسا الساحلية.

علاوة على ذلك يمكن استخدام DMV في حالة وقوع زلزال، مما يوفر مساعدة سريعة للضحايا إما عن طريق البر أو السكك الحديدية.

تأمل سكك حديد آسا الساحلية أيضًا في أن تعزز DMV نظام النقل المحلي، ولا سيما مساعدة السكان المحليين المسنين.

وجاء في بيان صادر عن شركة سكك حديد آسا الساحلية ما يلي: إن DMV هي أول مركبة في العالم يمكن تشغيلها على كل من المسارات والطرق، مما يجعل النقل المحلي أكثر ملاءمة.

ولا تعد المركبات ذات الوضع المزدوج، والمعروفة أيضًا باسم مركبات الطرق والسكك الحديدية، اختراعًا جديدًا. ويتم استخدامها بشكل شائع لأغراض الصيانة والتفتيش عبر خطوط السكك الحديدية.

وبالعودة إلى الثلاثينيات من القرن الماضي. جربت بريطانيا حافلة سكة حديدية تسمى Karrier Ro-Railer على خط نيكي، وهو خط مهجور في هيرتفوردشاير.

وبالرغم من أنها كانت تعمل لبضعة أشهر. ولكن لم تنجح. وتم تنفيذ هذا المفهوم في جميع أنحاء العالم بدرجات متفاوتة من النجاح.

وجربت السكك الحديدية الحكومية في نيو ساوث ويلز حافلة على الطرق والسكك الحديدية البرية في أستراليا في السبعينيات. وفي ألمانيا، كانت حافلة Schi-Stra تعمل من الخمسينيات إلى السبعينيات.

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news300545.html