2022/04/09
مقترحات لمحافظ سابق للبنك المركزي اليمني لتحسين قيمة الريال

أكد المحافظ السابق للبنك المركزي اليمني محمد زمام، على ضرورة توحيد القطاع المصرفي في اليمن، لإنجاح الجهود المبذولة والاستفادة من الوديعة السعودية الإماراتية.

وقال زمام في تصريح للشرق الأوسط، إن الدعم المالي الكبير المقدم من السعودية والإمارات مؤخراً حسّن من قيمة الريال اليمني بحكم أن قوة أي عملة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بقوة احتياطاتها من العملات الأجنبية.

وأوضح أن هذا الدعم سيمكّن المصرف المركزي من إدارة السياسة النقدية وتوجيهها في المسار المطلوب، مع ضرورة أن يتوقف المصرف المركزي عن طباعة العملة بعد هذا الدعم السخي.

وشدد على ضرورة أن يكون هناك اقتصاد يمني واحد في ظل آلية تنسيق بين المصرف المركزي وفرعه في صنعاء بعيداً عن السياسة حتى تنجح العملية الاقتصادية، وإلا فستكون العملية معقدة.

كما شدد زمام، على ضرورة استغلال الوديعة كما يجب حتى تكون هناك فوائد على المدى القصير خاصة وأن 70 في المائة من المستهلكين هم في المحافظات الشمالية.

وأوضح أن "أي مصرف مركزي في العالم تكمن قوته في احتياطاته الخارجية، وهذا ينطبق على المركزي اليمني، لذلك يجب الاستفادة من الوديعة والتي سبقتها وديعتان قدمتهما السعودية في عامي 2012 و2018 بإجمالي 3 مليارات دولار لدعم الاقتصاد اليمني".

وشهد الريال اليمني – خلال اليومين الماضيين – تحسناً كبيراً مقابل العملات الأجنبية، عقب الإعلان عن وديعة سعودية إماراتية، بعد تشكيل مجلس رئاسي ونقل صلاحيات الرئيس عبدربه منصور هادي.

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news304193.html