2022/06/29
مسؤول أممي: الجوع في اليمن وصل لأعلى مستوياته

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن الجوع في اليمن وصل إلى أعلى مستوياته منذ عام 2015.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك: "أبلغنا مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن الجوع وصل الآن إلى أعلى مستوى في اليمن منذ عام 2015، حيث يعاني الآن أكثر من 19 مليون شخص من الجوع، منهم 160 ألفا على وشك المجاعة".

وذكر أن خفض التمويل يضعف قدرات الأمم المتحدة على مساعدة المحتاجين، لافتًا إلى أن برنامج الغذاء العالمي اضطر، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إلى خفض الحصص الغذائية لثمانية ملايين شخص بسبب فجوات التمويل واضطر إلى إجراء تخفيضات أخرى في مايو/ أيار الماضي.

وتابع: سيحصل الآن 5 ملايين شخص على أقل من نصف احتياجاتهم اليومية، وسيحصل 8 ملايين شخص على أقل من ثلث احتياجاتهم اليومية".

وذكر أكثر من 8 ملايين امرأة وطفل في اليمن بحتاجون إلى المساعدات الغذائية، بما في ذلك أكثر من نصف مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد.

وأشار إلى أنه بحلول يوليو/ تموز، قد تضطر اليونيسف (منظمة الأمم المتحدة المعنية بشؤون الطفولة) إلى وقف تقديم العلاج لأكثر من 50 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد.

وأردف: "كما ستعلق اليونيسف عملها في مجال توفير المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي لما يصل إلى 3.6 ملايين شخص، ويتعين عليها خفض نصف أنشطتها للتوعية بمخاطر الألغام، مما يعرض مليوني طفل وعائلاتهم لخطر أكبر للإصابات والوفيات المرتبطة بالألغام".

وفيما يتعلق بالرعاية الصحية، أوضح دوجاريك أن "اليونيسيف ستعلق دعم صحة الأم والطفل، الذي يقدم إلى 2.5 مليون طفل و100 ألف امرأة".

وتقول الأمم المتحدة إنها تُطعم 13 مليون شخص شهريا في اليمن الذي انهار اقتصاده بفعل الحرب المستمرة منذ سبع سنوات. 

ويعتمد اليمن بشكل كبير على الواردات من أجل إمداداته الغذائية وعادة ما يكون مصدر حصة كبيرة من القمح الأساسي من روسيا وأوكرانيا، يواجه ارتفعا في أسعار المواد الغذائية بشكل كبير في جميع أنحاء البلاد.

والجمعة الماضية، حذر وزير التخطيط في الحكومة اليمنية واعد باذيب من أن مخزون القمح في اليمن يمكن أن ينفد بحلول منتصف يوليو المقبل، داعيًا دول الاتحاد الأوروبي إلى المساعدة في تأمين أسواق جديدة لتوفير بديل عن القمح الأوكراني والروسي.

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news306529.html