2022/07/07
بالصورة .. بيع مواشي مصابة بأمراض خطيرة للمواطنين في عدن وتحذيرات من كارثة

بدء عدد من ملاك الملاحم في العاصمة عدن بيع لحوم أغنام بأسعار مخفضة في خطوة مفاجئة للمواطنين الذين تزاحمو على شراء بعضا منها في ظل ارتفاع أسعار الأضاحي ووصولها غلى أرقام خيالية حالت دون شرائها.

وكشفت مصادر عاملة في جمعية حماية المستهلك في عدن من خطورة بيع اللحوم دون التأكد من سلامتها خصوصا وأن هناك أمراض خطيرة بدأت بالظهور مؤخرا في المواشي الواصلة إلى عدن.

وقالت المصادر أن بعض المواشي الواصلة إلى عدن تعان من أمراض خطيرة تستوجب عدم ذبحها وإخراجها من بين قطيع الأغنام خشية نقل العدوة إليها ، مضيفة أن بعض ملاك المسالخ قامو بذبح تلك المواشي المريضة من أجل بيعها للمواطنين وبسعر شبه مخفض دون علم المؤسسة العامة للحوم وجمعية حماية المستهلك.

وحذّر أطباء بيطريون و مصادر في جمعية حماية المستهلك بمحافظة عدن من توسع انتشار مرض جدري الأغنام بعد رصدهم ومشاهدتهم لحالات إصابة بين الماشية الأغنام في عددٍ كبير من مسالخ المحافظة عدن ومواصلة ذبحها وتقديم لحومها المسمومة للمواطنين.

وكشفت المصادر عن تسرب حالات الإصابة إلى عددٍ كبير من “المسالخ الحكومية” إثر رصد 29 حالة ذبح غير مشروع لأغنام مصابة بالمرض.

واشارت الى أن انتشار المرض في مسالخ عدن جاء بعد تسهيل دخول شحنات كبيرة من الماشية القادمة من “إثيوبيا” و”الصومال” والمصابة بالمرض.

وحمل ألاطباء البيطريين وكذا جمعية “حماية المستهلك” بمن سميتّه “لوبي فساد” في جمارك المحافظة وعدد من المسؤولين في وزارتي الصحة والزراعة في الحكومة مسؤولية انتشار الوباء الذي يهدد الثروة الحيوانية وسلامة المواطنين سيما مع قرب موعد عيد الأضحى حيث يزداد استهلاك لحوم الماشية وارتفاع اسعاره.

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news306766.html