2022/08/02
السهر لوقت متأخر يؤدي لزيادة خطر الإصابة بمرض خطير.. احذره

يؤدي السهر لوقت متأخر إلى العديد من المشاكل الصحية، احذر! إذا كنت تسهر كثيرًا ، فقد تصاب بمرض الكبد الدهني. ذلك ويعتبر الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر بالغ الأهمية لصحة العقل والجسم.


في هذا الصدد، أكدت دراسة جديدة، نُشرت في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي التابعة لجمعية الغدد الصماء حسب موقع ” healhsite”، أن الأشخاص الذين يعانون من أنماط الحياة المستقرة وسلوكيات النوم السيئة هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الكبد الدهنية، والتي يمكن أن تتطور إلى مرض الكبد في المرحلة النهائية. تشير التقديرات إلى أن ربع سكان العالم البالغين مصابون بمرض الكبد المزمن هذا.

من المعروف أن الاضطرابات الأيضية مثل السمنة ومرض السكري من النوع 2 تسبب مرض الكبد الدهني.

أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يقضون وقتًا متأخرًا، يشخرون ويغفوون خلال النهار لأكثر من 30 دقيقة هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض الكبد الدهني. حتى التحسن المعتدل في جودة نومك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالكبد الدهني بنسبة تصل إلى 29 %.

أعراض مرض الكبد الدهني
في كثير من الأحيان، لا تظهر أعراض مرض الكبد الدهني، والذي يحدث بسبب تراكم الكثير من الدهون في الكبد ، حتى يتفاقم ويتطور إلى تليف الكبد. قد تشمل الأعراض، إذا واجهت، ما يلي:

الشعور بالامتلاء

وجع بطن

غثيان

فقدان الشهية

خسارة الوزن

جلد مصفر (اليرقان)

انتفاخ البطن والساقين (وذمة)

التعب الشديد أو الارتباك العقلي

الضعف.

الآثار الصحية لقلة النوم
بصرف النظر عن الأكل الصحي وممارسة الرياضة بانتظام، تحتاج إلى النوم 7 ساعات على الأقل كل ليلة، قلة النوم يمكن أن تؤثر على صحتك بعدة طرق، إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم ليلاً:

– تشعر بالنعاس الشديد والتعب أثناء النهار.

– تشعر بتقلب المزاج.

– تقل قدرتك على التفكير والتذكر والبقاء يقظًا.

– يزيد من خطر وقوع الحوادث.

-تصاب بارتفاع ضغط الدم والسكري والنوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية والاكتئاب وضعف وظائف الجهاز المناعي.

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news307455.html