2022/09/21
دراسة: تناول وجبة فطور غنية قد يسد رمقك.. لكن هل يُنقص وزنك؟

يأكل عدد كبير من الناس الجزء الأكبر من سعراتهم الحرارية ليلاً ، مما يحد من تناول وجبة الإفطار لأنهم مشغولون أثناء أيام العمل ، أو يذهبون إلى المدرسة في الصباح. يعتقد الخبراء منذ فترة طويلة أن تناول الطعام في وقت متأخر يزيد الوزن أو يعيق فقدان الوزن.

أظهرت الأبحاث السابقة أنه يجب عليك تناول وجبة خفيفة في الليل وتناول وجبة فطور غنية لمنح الجسم وقتًا لحرق السعرات الحرارية الزائدة أثناء النهار.


قال الدكتور ديفيد كاتز ، المؤسس والمدير السابق لمركز ييل جريفين لأبحاث الوقاية في جامعة ييل ، لشبكة CNN إن الفكرة السائدة هي أن تناول المزيد من السعرات الحرارية مبكرًا “يغير عملية التمثيل الغذائي” بطرق تساعدك على إنقاص المزيد من الوزن.

ومع ذلك ، اتضح أن استبدال وجبة فطور كبيرة بوجبة أكبر في وقت لاحق من اليوم لا يؤثر على فقدان الوزن ، وفقًا لتجربة إكلينيكية جديدة قارنت الأشخاص الذين تناولوا معظم سعراتهم الحرارية اليومية في وجبة الإفطار ، وأولئك الذين تناولوا أكثر من غيرهم. السعرات الحرارية خلال تلك الفترة. وجبة عشاء.

وقال كاتس ، الذي لم يشارك في الدراسة ، “سواء تم تناول السعرات الحرارية في الصباح أو في المساء ، وجد الباحثون أن عملية فقدان الوزن كانت متطابقة تقريبًا”.

خلال البحث ، الذي وصفه كاتس بأنه “صارم للغاية” ، صرح بأنه ليس صحيحًا أن هناك “أي تأثيرات سحرية” على عملية التمثيل الغذائي في الجسم إذا تناول الطعام مبكرًا.

الدراسة ، التي نشرت في مجلة Cell Metabolism يوم الجمعة ، هي تجربة عشوائية “متقاطعة”.

وقضى 30 شخصًا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة (لكن بصحة جيدة) 4 أسابيع يأكلون 45٪ من السعرات الحرارية أثناء الإفطار ، و 35٪ على الغداء ، و 20٪ خلال العشاء.

بعد ذلك ، تحولت نفس المجموعة إلى تناول غالبية السعرات الحرارية في المساء ، ولمدة 4 أسابيع أيضًا ، تم تناول 20٪ من السعرات في الصباح ، و 35٪ أثناء الغداء ، و 45٪ أثناء العشاء.

بحث متضارب
ومع ذلك ، كانت هناك بعض الأخبار الجيدة لأولئك الذين يحبون تناول وجبة فطور ثقيلة. وجدت الدراسة أنه إذا كان الشعور بالجوع طوال الوقت هو مشكلتك ، فإن تناول كميات كبيرة من الطعام في الصباح قد يساعد في كبح شهيتك.

على الرغم من مناقشة الادعاءات القائلة بأن تناول السعرات الحرارية في وقت مبكر من اليوم يوفر بعض الفوائد لعملية التمثيل الغذائي ، تسلط الورقة الضوء على بديل معقول ، وهو “ميزة محتملة لفقدان الوزن … من خلال تعزيز الشبع وتقليل الجوع”.

يتم تحديد معدل التمثيل الغذائي في الجسم من خلال مدى سرعة (أو بطء) تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة ، ولإنقاص الوزن ، يجب أن يستهلك الجسم طاقة أكثر من السعرات الحرارية التي يستهلكها.

وفقًا لمايو كلينك ، “كلما كنت أكثر نشاطًا ، زادت السعرات الحرارية التي تحرقها”.

وجدت الأبحاث السابقة التي شملت مجموعات أكبر من الأشخاص وأجريت على مدى فترات زمنية أطول أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من السعرات الحرارية في الصباح يفقدون الوزن بالفعل.

من المحتمل أن الأسابيع الثمانية لم تكن طويلة بما يكفي لملاحظة فقدان الوزن في البحث الجديد ، وفقًا لمؤلفي الدراسة ، أو ربما لم تقم دراسات أخرى بقياس تكوين الجسم واستهلاك الطاقة بنفس الطريقة.

لكن كاتس شدد على أنه لا ينبغي استخدام نتائج البحث الجديدة “لدحض أهمية وجبة الإفطار للجياع ، ولا تتناول دور الإفطار ، مقابل تخطيها عندما يتعلق الأمر بزيادة الوزن”.

ببساطة ، أشار البحث إلى أن تناول المزيد من السعرات الحرارية في وجبة الإفطار وقلة السعرات الحرارية على العشاء “قد يؤدي إلى تقليل الجوع وزيادة الشبع أثناء فقدان الوزن” ، على افتراض أن الوجبات متشابهة من الناحية التغذوية.

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news308945.html