2022/11/03
كوريا الشمالية أطلقت صاروخا عابرا للقارات

أطلقت كوريا الشمالية عدة صواريخ بالستية الخميس تشمل إطلاقا محتملا فاشلا لصاروخ بالستي عابر للقارات تسبب بإطلاق إنذار للسكان في مناطق بوسط وشمال اليابان للاحتماء في أماكن مغلقة، ورجحت هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي فشل العملية في المرحلة الثانية من انفصال الصاروخ. وحضت الولايات المتحدة جميع الدول على تعزيز العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ باعتبار أنها انتهكت قرارات مجلس الأمن الدولي بإطلاقها صاروخا بالستيا عابرا للقارات.


أطلقت كوريا الشمالية نحو 3 صواريخ بالستية الخميس بعد يوم من إطلاقها أكثر من 20 صاروخا أحدها سقط بالقرب من المياه الإقليمية لكوريا الجنوبية.

وقالت سول إن بيونغ يانغ أطلقت صاروخا بالستيا عابرا للقارات الخميس لكنها رجحت أن تكون هذه العملية قد باءت بالفشل.

وذكر الجيش الكوري الجنوبي أن "عملية إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ عابر للقارات يُفترض أنها انتهت إلى الفشل"، مضيفا أن "التقديرات تشير إلى أن الإخفاق حصل في المرحلة الثانية من عملية انفصال" الصاروخ.

وأفادت هيئة الأركان المشتركة للجيش في بيان أنها رصدت في وقت مبكر الخميس إطلاق صاروخ بالستي بعيد المدى، تبعه بعد فترة وجيزة إطلاق صاروخين قصيري المدى.

وأضافت في بيانها أن مدى "الصاروخ البالستي بعيد المدى يبلغ نحو 760 كيلومترا ويصل إلى ارتفاع 1,920 كيلومترا بسرعة 15 ماخ".

وأشارت إلى أن "الصواريخ البالستية قصيرة المدى حلقت قرابة 330 كيلومترا على ارتفاع نحو 70 كيلومترا بسرعة 5 ماخ".

واعتبر الجيش الكوري الجنوبي أن "إطلاق كوريا الشمالية المتتالي للصواريخ البالستية هو بمثابة استفزاز خطير لا يضر فقط بالسلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية بل أيضا في المجتمع الدولي"، لافتا أنه سيبقى في وضعية تأهب قصوى.

تحذير ياباني

وفي اليابان ذكر نظام الإنذار المبكر في حالات الطوارئ، أن الحكومة حثت سكان مقاطعات مياغي وياماغاتا ونيغاتا على الاحتماء في الأماكن المغلقة، بعد العملية الكورية الشمالية.

وبعد حوالي 25 دقيقة من الإبلاغ عن الإطلاق لأول مرة، قال خفر السواحل الياباني إن الصاروخ سقط بالفعل في المحيط الهادي.

وقال وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا "تم الكشف عن الصاروخ باعتبار أنه من المحتمل أن يحلق فوق الأرخبيل الياباني، لذلك جرى إصدار التحذير".

وأضاف "بعد التحقق من المعلومات، أكدنا أن الصاروخ لم يعبر الأرخبيل الياباني، لكنه اختفى فوق بحر اليابان".

تنديد أمريكي

وحضت الولايات المتحدة جميع الدول على تعزيز العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية باعتبار أنها انتهكت قرارات مجلس الأمن الدولي بإطلاقها صاروخا بالستيا عابرا للقارات.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون إن "الولايات المتحدة تدين بشدة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لاختبارها صاروخا بالستيا عابرا للقارات"، مؤكدة ما أعلنته كوريا الجنوبية عن عملية الإطلاق في وقت مبكر الخميس.

وأضافت أن الرئيس جو بايدن وفريقه للأمن القومي "يعملون على تقييم الوضع بالتنسيق الوثيق مع حلفائنا وشركائنا".

بدوره، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس إن هذه العملية التي أعقبت إطلاق سيل من الصواريخ على اختلاف أنواعها في اليوم السابق تمثل "انتهاكا واضحا" لقرارات مجلس الأمن الدولي التي تحظر إطلاق صواريخ بالستية عابرة للقارات.

وأضاف برايس أن عمليات الإطلاق تظهر تهديد كوريا الشمالية "لجيرانها والمنطقة والسلام والأمن الدوليين ونظام منع انتشار الأسلحة النووية العالمي".

وتابع أن "هذا الفعل يؤكد حاجة جميع الدول إلى التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، والتي تهدف إلى منعها من الحصول على التقنيات والمواد اللازمة لإجراء هذه الاختبارات المزعزعة للاستقرار".

ولم يحدد برايس دولا بعينها، لكن الصين هي الحليف الأساسي والشريك الاقتصادي لكوريا الشمالية.

واستخدمت الصين وروسيا حق النقض (الفيتو) في أيار/مايو ضد محاولة بقيادة الولايات المتحدة لفرض مزيد من العقوبات على كوريا الشمالية بسبب موجة سابقة من إطلاق الصواريخ.

استمرار إطلاق الصواريخ

وأطلقت كوريا الشمالية صباح الأربعاء ما لا يقل عن 23 صاروخا في البحر، بما في ذلك الصاروخ الذي هبط على بعد أقل من 60 كيلومترا قبالة سواحل كوريا الجنوبية.

ووصف الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول عمليات الإطلاق بأنها "تعد على الأراضي" ونددت واشنطن بعمليات الإطلاق ووصفتها بأنها "متهورة".

وأصدرت كوريا الجنوبية تحذيرات نادرة من الغارات الجوية وأطلقت صواريخها الخاصة ردا على هجوم يوم الأربعاء.

وجاءت عمليات الإطلاق بعد أن طالبت بيونغ يانغ الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بوقف التدريبات العسكرية واسعة النطاق، قائلة إن "هذا الاندفاع العسكري والاستفزاز لم يعد مقبولا".

وأجرى البلدان الحليفان أحد أكبر التدريبات الجوية على الإطلاق، إذ قامت مئات الطائرات الحربية الكورية الجنوبية والأمريكية، بما في ذلك مقاتلات إف-35، بمهام محاكاة على مدار الساعة.

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news309946.html