2022/12/04
مجلس الافتاء الأردني يدرس ظاهرة دوران الأغنام

أعلن مجلس الافتاء الأردني اجتماعا لدراسة لغز دوران الأغنام الذي تكرر في البلاد، وعلاقته بعلامات الساعة.

ورد مفتي عام الأردن عبد الكريم الخصاونة على تعليقات للمواطنين على قضية دوران الأغنام حول نفسها في الكرك، والذين قالوا إن الظاهرة قد تكون دلالة على اقتراب يوم القيامة.

وأكد الخصاونة في إفادة صحفية لوسائل إعلام محلية أن “دائرة الإفتاء ستجتمع لدراسة الظاهرة، والبحث عن كافة الأحاديث النبوية التي تشير إلى علامات الساعة واقترابها”.

ولاحقا قال الخصاونة، في تصريح لموقع “عمون” المحلي، إن الباحثين قد اجتمعوا وبحثوا في الأحاديث النبوية الشريفة ولم يجدوا شيئا عن هذه الظاهرة، لافتا إلى أن الظاهرة ليس لدائرة الإفتاء علاقة بها.

ولفت إلى أن الجهات المعنية بالظاهرة هي من تقوم بتفسيرها مع الإشارة إلى أن وزارة الزراعة أصدرت بيانا توضيحا للظاهرة.

وفسرت وزارة الزراعة الأردنية الظاهرة التي يشهدها الأردن للمرة الأولى بوصفها “سلوك أمومة” طبيعيا، بحسب بيان للوزارة.

 

وقالت الوزارة في بيانها إنها “تابعت فيديو لأغنام تدور حول نفسها قد تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي، وعليه تم تحديد الموقع من قبل كوادر مديرية زراعة محافظة الكرك، حيث قامت بمتابعة الحالة وإجراء اللازم من خلال فرقة فنية متخصصة من كوادر البيطرة في الكرك وإدارة الثروة الحيوانية”.

وأضافت أنه “بعد الكشف الحسي على واقع الحال فقد جاء الرأي الفني أن الأغنام الأمهات كانت تبحث عن مواليدها في الحظيرة والمقسمة إلى عدة حظائر داخلية بعد رجوعها من المرعى، وهذه الحركة هي مجرد سلوك الأمومة، وقد تلاشى السلوك مباشرة بعد تواصل الأمهات مع المواليد”، لافتة إلى أن “الفريق الفني لم يرصد أي أعراض مرضية على القطيع”.

وكانت وسائل إعلام أردنية نقلت عن المهندس مجدي العمرو مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة قوله إن الحكومة أرسلت فريقا بيطريا إلى الكرك للتأكد من مقطع الفيديو المتداول، مرجحا أن تكون الأغنام تسير خلف المرياع (قائد القطيع من الأغنام) في الأغلب.

وشهدت الصين قبل نحو أسبوعين حادثة مشابهة لقطيع من الأغنام يسير في دوران بلا توقف لأكثر من 10 أيام، إذ أثارت الظاهرة جدلا واسعا ومخاوف لدى المتخصصين الذين ما زالوا يبحثون لفك اللغز.

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news310607.html